جرت وبعون الله مناقشة علنية في معهد الليزر للدراسات العليا لرسالة طالب الدبلوم العالي/ ليزر في الطب  محمد عبدالرضا رحيمة الموسومة :

Treatment Trial of Pilonidal Sinus using 10600nm CO2 Laser

وتألفت لجنة المناقشة من السادة المدرجةاسمائهم في ادناه :
1- أ.م.د. علي شكر محمود / بورد جراحة العامة / الجراحة بالليزر/ معهد الليزر للدراسات العليا/جامعة بغداد/عضواً .
2- أ.م.د. عمر سالم خطاب / بورد جراحة عامة / جراحة بالليزر/ كلية الطب / جامعة بغداد /عضواً.
3- م.د.لطفي غلام عوازلي / الجراحة العامة / الجراحة بالليزر/ معهد الليزر للدراسات العليا/جامعة بغداد/ عضواً (المشرف) .


تم خلالها دراسة استئصال الناسور العصعصي باستخدام ليزر ثنائي اوكسيد الكاربون 10600 نانومترمبيناً خلالها أن الناسور(اي وصله مبطنة بنسيج ملتهب ) من الجلد وينتهي نهاية مسدودة للأنسجة العميقة اسفل الظهر ؛ولهذا الناسور من شعر كثيف سمي عصعصي ,كما يسمى ايضا بيت الشعر لوصف مافي الداخل.
اسبابه
لاسبابه نظريات من ضمن هذة النظريات هي النظرية المضمحله وكونه عيب خلقي , الان اما النظرية المفضله الان فهي كونه ناتج عن دخول الشعر وهذة الشواهد على أفضلية هذة النظرية .
–    هذا المرض عادة يصيب الرجال المشعرين , ويكون في السن مابين 20 و30 عاماً .
–    وجود هذا المرض ليس فقط في اسفل الظهر لكن ايضاً بين الاصابع والسرة وتحت الأبط .
–    لا يوجد بصيلات للشعر الذي يكون في الناسور .
ولكيفية حدوث المرض دعونا نتخيل انه عند الجلوس يتم تحميل وزن الجسم كله على الارداف . والشعر الذي يقع من الجسم نتيجة احتكاك الملابس يسقط في ما بين الارداف (مما يساعد ايضاً على حدوث ذلك كثرة الجلوس – استخدام المناديل الورقية للتنشيف – كثر القيادة للسيارات ) وبذلك تدخل الشعرة الى داخل الغدد العرقية التي في جلد هذه المنطقة  التي تكون نشطة اثناء هذة الفترة عندالرجال ,وبمجرد دخول الشعر يبدأ تكون الناسور, وعند تكون الناسور يصير الضغط داخله اقل من الخارج , ويبدأ بابتلاع الشعر ويكبر . وهنا لنا نبذة تاريخية , فقد كثر انتشار هذا المريض عند الجنود في الحرب العالمية الثانية عند استخدام عربات الجيب ,واعراض هذا المرض هو وجود فتحة اوفتحات في اسفل  منتصف الظهر وهناك بعض الافرازات القادمة منها ,وقد تكون قيحاً او دماً , ويكون عادة هناك بعض الفترات التي تاتي بعدها الألم مبرح , ولاتوجد افرازات وهذا يعني تكون خراج عصعصي .
وتجدر الاشارة هنا الى ان التشخيص هو تشخيص سريري . اما العلاج فهو اما علاج الخراج او علاج الناسور.
اما علاج الخراج فهو عن طريق فتحة الخراج وتنظيف مافيه ثم بعد ذلك استئصال الناسور العصعصي في جراحة ثانية التي يجب ان لا تجري الابعد معالجة الالتهاب وهنا ايضاً تتعدد انواع الجراحات لأسئصال الناسور,ومنها تقنية الليزر التي تقدم منظور جديد لما له من خصائص مميزة .

كما أن الهدف من الدراسة هو: تقييم تأثير ليزر ثنائي اوكسيد الكاربون 10600 نانومتر في استئصال الناسور العصعصي واظهرت القدرة العالية في ايقاف النزف والقطع الدقيق خلال التداخل الجراحي , كذلك تميز استخدام الليزر بعدة مميزات بعد العملية منها عدم النزف وعدم حصول التهابات عند معظمهم.

واستنتج الباحث ان استخدام ليزر ثنائي اوكسيد الكاربون 10600 نانومتر في المعالجة الجراحية يقدم بديل آمن وفعال في الجراحة العامة .
     جرت المناقشة يوم الاربعاء المصادف 2014/02/12 الساعة العاشرة والنصف وذلك على  قاعة المعهد

Comments are disabled.