عيادات معهد الليزر للدراسات العليا تنجح في علاج22 حالة مرضية لما يطلق شائعاً بـ(الوحمة)

تقوم عيادات الليزرالطبية البحيثة ضمن معهد الليزر للدراسات العليا جامعة بغداد بمعالجة الحالات المرضية المختلفة, تعتبر عيادات معهد الليزر الطبية البحثية من العيادات المتطورة والحديثة في استخدام ومعالجة الحالات المرضية بأستخدم اجهزة الليزر الطبية البحثية , افتتحت هذه العيادات من قبل معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الاستاذ علي الحسين الاديب بتأريخ 25/4/2011 لأجراء البحوث الطبية بأستخدام اجهزة الليزر وتدريب كوادر طبية متخصصة عن طريق برنامج الدبلوم العالي الليزر في الطب من اجل رفد المجتمع بخدمات طبية ليزرية عراقية, تم توسيع العمل ليشمل تقديم المساعدات العلاجية للمرضى وذلك في تشرين الثاني لعام 2012 وذلك من منطلق الجامعة في خدمة المجتمع.
تم تزويد العيادات بأجهزة الليزر الطبية وبدء العمل بمعالجة حالات مرضية مختلفة ومن بين هذه الحالات تم علاج ما يسمى علمياً وطبياً (Port wine stain) أو (Capillary Hemangioma  ) وما يطلق عليها باللغة الشائعة بـ (الوحمة)حيث تم معالجة (22) حالة مرضية خلال الفترة الماضية بعدد جلسات المتعددة تختلف حسب حجم الوحمة واستجابة جلد المريض للعلاج .
أفادنا الطبيب  أ.م.د. علي شكر محمود رئيس التطبيقات الطبية والبايولوجية بتعريف الوحمة على انها عبارة عن بقعات ذات لون مختلف عن اللون الاصلي للبشرة تظهر في مناطق مختلفة من الجسم  والاكثر شيوعاً ظهورها في الوجه والرقبة تكون ولادية المنشأ تحدث بسبب توسع في الاوعية الدموية الشعرية للجلد .
كما بين أ.م.د علي شكر أنها كانت تعالج سابقاً بطرق عديدة و مختلفة ولكن بنتائج غيرمرضية وما يمكن ان تسببه من بقاء لأثر ملحوظ وعدم ازالتها بشكل كامل, اما في الوقت الحاضر وبعد تقدم العلم والتكنلوجيا اصبحت تعالج باستخدام تقنية الليزرالطبي  وهذه الامكانيات متوفرة حالياً في عيادات الليزر الطبية البحثية التابعة لمعهد الليزر للدراسات العليا وذلك بأستخدام جهاز الليزر الطبي (Nd:YAQ 2nd Harmonic Generation ) ذي الطول الموجي (532 nm).

كما وبين د. نشأت فرج طبيب جراح دبلوم عالي الليزر في الطب وهو أحد خريجي معهد الليزر للدراسات العليا بأن امكانية العلاج بالليزر له اثار ايجابية ملحوظة وتعطي تحسناً كبيراً في الحاله النفسية للمريض وذلك عن طريق ازاله الاثار التي من الممكن ان تكون  متولدة نفسياً لديه بمرور السنين وأن الليزر الطبي قد نجح بالفعل في احراز التقدم عن غيره من الاجهزة المستخدمة وذلك لقلة الالم الممكن وعدم وجود اثار جانبية ملحوظة بشكل عام كما احدث الليزر اختصاراً كبيراً في الوقت المطلوب للعلاج عن غيره من الاجهزة الاخرى,

حيث تم معالجت العديد من الحالات  وبنتائج مرضية ومشجعة ويعزز من هذا القول دوام المرضى على جلسات العلاج  وبأزدياد مضطرد وبدون اثار جانبيه ملحوظة .

,وفي ادناه بعض الحالات التي تم علاجها بالليزر :


Comments are disabled.