تم وبعون الله  مناقشة علنية  لرسالة طالب  الماجستير  عمار محمد طعيمة (ليزر/علوم فيزياء) الموسومة :
Experimental study of Thermal Self-Defocusing in Different Dyes


وتألفت لجنة المناقشة من السادة المدرجة اسمائهم في ادناه:
1-  أ.د رعد سامي فياض/ هندسة الكترونية واتصالات / كلية الهندسة / جامعة النهرين /رئيساً .
2-    أ.م.د محمد كريم ظاهر / فيزياء- ليزر كهروبصريات / معهد الليزر للدراسات العليا/جامعة بغداد /عضواً.
3-    م.د.حارث جميل صالح /فيزياء- ليزر/ معهد الليزر للدراسات العليا / جامعة بغداد/عضواً.
4-   أ.د مازن مانوئيل الياس /فيزياء-فيزياء تطبيقية/ رئاسة جامعة النهرين / عضواً(المشرف).


علماً ان الرساله مقيمة من قبل أ.م.د. زينب فاضل مهدي /معهد الليزر للدراسات العليا / جامعة بغداد

تتناول الباحث في  دراسته تأثير ثلاثة عوامل على تقنية عدم التركيز الذاتي المستخدمة لقياس الخواص البصرية اللاخطية لخليطين, المادة الأولى هي Safranin O مذابة في الأيثانول, والمادة الثانية هي  Diphenylecarbazone مذابة في الكلوروفورم. هذه العوامل هي شدة الليزر, تركيز المحلول و كذلك تأثير درجة الحرارة على المحاليل.
 في حين بين لنا الباحث بعد أختيار المحاليل والأجهزة المناسبة لأكمال تصميم التجربة, تم أختيار نظام لاخطي مناسب لأستخراج حلقات الحيود يتكون من الأجزاء التالية: (ليزر نديميوم- ياك, موهن حزمة, مرايا, شاطر حزمة, عدسة, كامرة رقمية, مقياس قدرة و جهاز حاسوب).  
كما بين لنا الباحث بأنه قد تم احتساب في هذا العمل التغير الأعظم و المعامل الحراري لمعامل الأنكسار اللاخطي وكذلك معامل الأنكسار اللاخطي, ولمحلولين مختلفتين وبثلاث نسب وزنية لكل منهما . تمت هذه القياسات بأستخدام دايود ليزر مستمر ذو طول موجي (532) نانومتر ولكثافة شدة متغيرة (0.5-22)W⁄cm^2  وتم تسليط شعاع الليزر على عينه زجاجية سمكها (4 mm) من خلال عدسة ذات بعد بؤري  مقداره (5 cm) .
ووجد من خلال هذا العمل أن زيادة كثافة الليزر تؤدي الى زيادة عدد حلقات الحيود, وكذلك تؤدي زيادة كثافة الليزر الى زيادة معامل الأنكسار اللاخطي والتغير الأعظم في معامل الأنكسار اللاخطي, كما وجد بأن زيادة تركيز المحلول يؤدي الى زيادة معامل الأنكسار اللاخطي وكذلك زيادة التغير الأعظم لمعامل الأنكسار اللاخطي. وقد وجد أيضاً أن زيادة درجة حرارة المحلول عند شدة وتركيز معين أن النتائج المستحصلة للمعامل الحراري البصري و معامل الأنكسار اللاخطي هي 11.98,9.59,9.59×〖10〗^(-6)  K^(-1) و 4.35,3.48,3.48×〖10〗^(-5)   cm^2⁄W عند درجة الحرارة 298, 303 و 308K على التوالي لمحلول (SOE), وكذلك 5.89,5.30,4.06×〖10〗^(-5)  K^(-1) و 5.79,5.21,4.13×〖10〗^(-5)   cm^2⁄W عند درجة الحرارة 298, 303 و 308K على التوالي لمحلول (DCC), بمعنى جميع نتائج المعامل الحراري البصري و كذلك معامل الأنكسار اللاخطي تقل عند زيادة درجة الحرارة.

Comments are disabled.