معهد الليزر للدراسات العليا يناقش دراسة “ أداء الليف البصري نوع براك ككاشف بايولوجي باستخدام مصدر الليزر ثنائي الصمام  ومصدر الضوء المنبعث ثنائي الصمام” في اطروحة تقدمت بها  طالبة الدكتوراه  شيماء رياض محمد الطحان (هندسة الكترونيك واتصالات / ليزر)كما وتألفت لجنة المناقشة من السادة

تتألف لجنة المناقشة من السادة في ادناه:

1- أ.د.  عبدالهادي مطشر عبد……………… رئيساً

2- ا.د. زياد طارق محمود………………….. عضواً

3- أ.د. عدوية جمعة حيدر…………………. عضواً

4- أ.م.د. شيلان خسرو توفيق………………. عضواً

5- أ.م.د. انوار عبدالستار عبدالرزاق…………. عضواً

6- أ.د. خليل ابراهيم حاجم…………………. عضواً (المشرف)

 

بينت الباحثة  خلال دراستها  بأن معامل الانكسار هو هوية كل مادة ويحدد خصائص تلك المادة لذلك من المهم ان نمييز بين المواد المختلفة  بطريقة عملية  عالية الدقة وذات استجابة  سريعه.

واوضحت بأن الطريقة المفترضة في عملها هي صناعة كاشف لمعامل الانكسار ذا حساسية عالية باستخدام ليف بصري ذو مقطع عرضي  شكله D احادي النوع . كتب على هذا النوع من الليف البصري محزز حيود نوعه براك بطريقة قناع الطور وباستخدام ليزر الكربتون فلورايد ذو الاشعه فوق البنفسجية عند الطول الموجي 248 نانوميتر وبوقت تسليط امده خمسة دقائق, حيث كانت المنطقه ذات الوجه اللامع مقابلا لقناع الطور. فترات المحزز الناتج تساوي 528 نانو ميتر وبانعكاسية تبلغ 99.9%.


في حين أن الباحثة شرحت الطريقة حيث حُفر الليف البصري ذو المقطع العرضي شكل D  والذي يحتوي على محزز براك المصنوع لازالة الكسوة الخارجية من الوجه المستوي لهذا الفايبر للوصول لحافة الطبقة الاساسية. واستخدم لاغراض الكشف بين الماء المنزوع والسالين. حُسبت الحساسية لكلا الحالتين بالنسبة للهواء . الحساسية للهواء-والماء المنزوع تساوي 0,314 نانوميتر/وحدات معامل الانكسار والحساسية بالنسبة للهواء-السالين تساوي 0,142 نانوميتر/وحدات معامل الانكسار.

          ثم غُلف الليف البصري ذو المقطع العرضي شكل D  والذي يحتوي على محزز براك المصنوع بطبقة سمكها 312 نانوميتر (نتائج المجهر الالكتروني) من المادة نانوية البنية المؤكسدة من التيتانيوم ثنائي التأكسد وهذا للحفاظ على الاشعاع داخل الطبقة الاسياسية لليف البصري. يبلغ قطر الثغور الموجودة على سطح المادة نانوية البنية المؤكسدة من التيتانيوم ثنائي التأكسد 20 نانوميتر (نتائج انتقال الالكترون المجهري) وسيطر على معامل انكسار هذه المادة لتكون 1,487 (نتائج الالبسومتري الطيفي). واستخدم لاغراض الكشف بين الماء المنزوع والسالين. حُسبت الحساسية لكلا الحالتين بالنسبة للهواء . الحساسية للهواء-والماء المنزوع تساوي 1,257 نانوميتر/وحدات معامل الانكسار والحساسية بالنسبة للهواء-السالين تساوي 0,857 نانوميتر/وحدات معامل الانكسار مقترحين انه الليف البصري ذو المقطع العرضي شكل D  والذي يحتوي على محزز براك والمغلف بالمادة نانوية البنية المؤكسدة من التيتانيوم ثنائي التأكسد هي الافضل لكشف السوائل مقارنة بليف البصري غير المغلف ويمكن ان تستخدم للكشف عن المواد البايولوجية.

Comments are disabled.