معهد الليزر يناقش دراسة جديدة في علاج تضخم الرفوف الأنفية السفلى


معهد الليزر يناقش دراسة  جديدة في استخدام الدايود ليزر لمعالجة تضخم الرفوف الأنفية السفلى فعال و متقبل من قبل المرضى الذين لا يستجيبون للعلاج الدوائي عن بحث تقدم به طالب الدبلوم العالي/ الليزر في الطب عماد مالك عبدالرضا عن رسالته الموسومة:

“DIODE LASER TURBINATE REDUCTION IN THE TREATMENT OF SYMPTOMATIC INFERIOR TURBINATE HYPERTROPHY”


حيث بين الباحث بان التضخم المزمن للرفوف الانفيه و الاعراض المصاحبة لانسداد الانف يؤثر على الناس خلال اليوم وخاصة خلال النوم,ان انسداد الانف المزمن يؤثر سلبيا على مسار التنفس الطبيعي كما انه يجعل المريض يتنفس من خلال الفم و بدوره يؤثر سلبيا على الاكل و الشرب و الكلام .تضخم الرفوف الانفية و احتقان الانف من الممكن ان يؤدي الى الام في الراس مع اضطرابات في النوم. 
ويعتبر احد أهم أسباب انسداد الأنف المزمن هو إمراض الرفوف الأنفية السفلى بسبب تضخمها نتيجة الحساسية  المفرطة للأغشية المخاطية والتعصيب اللاإرادي للأعصاب المزودة للرفوف الأنفية بحيث يودي إلى تورم في داخل الأغشية المخاطية الناتج عن توسع الأوعية الدموية. هناك عدد من التداخلات الجراحية لمعالجة انسداد الأنف الناتج من تضخم الرفوف الأنفية السفلى.
في حين أن الطريقة المثالية لتصغير الرفوف الأنفية يجب أن تكون غير مصحوبة بألم أو مضاعفات جانبية وكذلك يجب أن تحافظ على الوظائف الفسلجية للرفوف الأنفية والمتضمنة ترطيب وتدفئة الهواء المستنشق.
استخدام في هذا البحث الدايود ليزر (980 نانومتر) لمعالجة تضخم الرفوف السفلى العرضية وتم البحث في مستشفى الجادرية الاهلي  للفترة من شهر حزيران 2014 إلى اب 2014, حيث تضمنت هذه الدراسة مجموعة مكونة من أربعة عشر مريض كانوا يعانون من انسداد الأنف الناتج من تضخم الرفوف الأنفية السفلى, تم تشخيص المرض بواسطة الفحص الاعتيادي وباستخدام النواظير المرنة و الصلبة بعد استخدام موضعي للبخاخ المقلل للاحتقان.
كما ان المرضى الذين يعانون من انحراف شديد للحاجز الأنفي وكذلك المرضى الذين يعانون من التضخم العظمي للرفوف الأنفية السفلى تم  استبعادهم .
استخدم الدايود ليزر (980  نانومتر ) بطريقة التماس المباشر والمستمر وبقوة 7واط تحت التخدير العام وذلك بإجراء كوي خطي على سطح الرفوف الأنفية السفلى وكانت النتائج أعراض انسداد الأنف كانت افضل مقارنة عما كانت عليه الاعراض قبل العملية, وان استخدام الدايود ليزر لمعالجة تضخم الرفوف الأنفية السفلى فعال و متقبل من قبل المرضى الذين لا يستجيبون للعلاج الدوائي.






تألفت لجنة المناقشة من السادة المدرجة اسماءهم في ادناه:


1- الدكتور ياسين اديب سكران/ اذن وانف وحنجرة/ ليزر/ مستشفى اليرموك التعليمي
2- م.د. لطفي غلام عوازلي / جراحة عامة/ جراحة بالليزر/ معهد الليزر للدراسات العليا/ جامعة بغداد



Comments are disabled.