أختيار بحث لباحث من معهد الليزر في جامعة بغداد ليكون غلاف لمجلة علمية عالمية

 

باحث من معهد الليزر للدراسات العليا في جامعة بغداد  ينشر بحث في مجلة علمية عالمية (Journal of Biophotonics) والاخيرة تختاره ليكون غلاف للمجلة خلال اصدارها للشهر الحالي. علماً ان الباحث العراقي رسول عبدالله مهدي المجمعي حاصل على شهادة الماجستيرمن معهد الليزر للدراسات العليا في جامعة بغداد وهو أحد تدريسي المعهد والملتحق حالياً ضمن زمالة دراسية لدراسة الدكتوراه في جامعة دبلن/ايرلندا University College Dublin ضمن مجال (NanoBioPhotonics) والذي يعد من المجالات الحديثة والمتطورة ويتضمن مشروع بحثه للدكتوراه أستخدام ذرات الذهب المتناهية الصغر ( Gold nanoparticles ) في الطرق العلاجية والتشخيصية للخلايا السرطانية تحت أشراف د. دومينيك زيرولا والبروفيسور محمد الربيعي.

حيث بين الباحث بانه قد تم في بحثه الربط بين التركيب البايوكيمياوي والوظيفة والعلاقة بينهما وتم الكشف عنها باستخدام المعلمات الكيميائية المتناهية الصغر والتي تلعب دور في تنظيم الخلية ووظائفها الحيوية والتي من الصعب الكشف عنها بالطرق المعتادة, ولذلك تم اللجوء الى الحيود المحدد للأشعة تحت الحمراء النانوية والغرض من ذلك هو توضيح اجزاء الخلية ضمن خرائط كيميائية معقدة, واكد الباحث لقد تم تحليل النتائج بالربط بين تقنية الامتصاص للاشعة تحت الحمراء وتقنية السطح وذلك من اجل تحليل تواجد مواد بايوكيميائية للخلايا السرطانية لتوفير طرق علاجية وتشخيصية حديثة لهذه الخلايا.

والجدير بالذكر بأن مجلة (Journal of Biophotonics)  هي مجلة متخصصة في عدة مجالات بحثية تتضمن التصوير البايولوجي وأجهزة الاستشعار الحيوي والتقنيات الطبية في تشخيص وعلاج الامراض المختلفة وتطبيقات الليزر العلاجية وهي ذات معامل تأثير (3.856 ).

أن أختيارهذا البحث ليكون غلاف للمجلة في اصدارها لهذا الشهر يعد انجازاً علمياً مشرفاً ومتواصل لما يحققه معهد الليزر من خلال باحثيه وتدريسيه وما لهم من أثر علمي متميز على الصعيد المحلي والعالمي متمنين المزيد من الجهود المبذولة من أجل تقديم الافضل خدمة لعراقنا الحبيب.

 

Comments are disabled.