معهد الليزر يقيم ورشة العمل التخصصية الثالثة لطلبته المبتعثين

 

برعاية السيد رئيس جامعة بغداد المحترم أ.د. علاء عبدالحسين عبدالرسول وتحت شعار ” دور البعثات البحثية في ترصين الاداء الجامعي” و ضمن نشاطاته العلمية وبالتزامن مع العام الدولي للضوء اقام معهد الليزر للدراسات العليا بجامعة بغداد ورشة العمل التخصصية الثالثة للطلبة المبعثين ضمن برنامج البعثات البحثية لطلبة الماجستير والدكتوراه ومالها من اثار ايجابية على ترصين الاداء الجامعي وانعاكاساته على تطوير المختبرات ونتاجاتها العلمية وتخريج طلبة متميزين ذو فعالية في المجتمع.


ابتدءات الورشة بأيات من الذكر الحكيم, ثم كلمة السيد العميد المحترم أ.د. عبدالهادي مطشر عبد والذي بين خلال كلمته بأن برنامج البعثات البحثية لطلبة الماجستير والدكتوراه هو برنامج واعد وذو نتائج ايجابية ممتازة وللمعهد تجربة جيدة في هذا البرنامج حيث ابتعث 33 طالب من المعهد منذ عام 2010 ولغاية الان الى دول الولايات الامريكية المتحدة واستراليا وايرلندا وايطاليا والمانيا والهند والصين وتركيا, تم خلالها ابتعاث جميع طلبة الدكتوراه ومعظم طلبة الماجستير في بعثات بحثية تراوحت بين ( 4-6) اشهر, مبيناً أن هدف المعهد يعد كبيراً وطموحاً في الوصول الى الحافات العلمية الحديثة في العالم في مجال الليزر وتطبيقاته كما أن طموحنا لا يقف عند حد معين فالعالم لا يزال يتقدم وعلينا بذل الجهد الكافي لمواكبة التطور العلمي والنشر في مجلات علمية عالمية محكمة رصينة, منوهاً أن مجلة الليزر العراقية والتي تصدر عن معهد الليزر للدراسات العليا قد حصلت على معامل تأثير عالمي (If) =(0.87) مؤكداً أن المعهد يبذل جهوداً علمية كبيرة في تخريج طلبة ذو نوعية ممتازة وذو فعالية في المجتمع .

افتتحت الورشة بالجلسة الاولى والتي كانت برئاسة الاستاذ الدكتور مازن مانوئيل الياس والاستاذ مساعد الدكتور محمد كريم ظاهر مقرراً.

ليتم خلالها استعرض بحوث في عدة محاور بحثية  لطلبة الدكتوراه والماجستير المبتعثين ومناقشتها من اجل تعميم الفائدة العلمية والعلمية وما قد حصل عليه الباحث خلال هذه البحثات من خبرات علمية تنعكس ايجاباً على البحوث المقدمة من قبل الطلبة .




لتخرج ورشة العمل بالتوصيات التالية :

1-    اعادة العمل بهذا البرنامج وخصوصاً لطلبة الدكتوراه.

2-    ايجاد جهات تدعم هذا البرنامج مادياً.

3-    دعم الوزارة الورقي لطلبة البعثات مثل الـ (financial support letter) للحصول على سمة الدخول.

4-    استثمار طلبة البعثات البحثية لما بعد فترة البعثات للأستفادة في بناء مختبرات متقدمة والاستفادة من خبراتهم.

5-    ارسال الطلبة في بداية الفترة البحثية ليتسنى لهم اكمال التجارب وقراءة النتائج وبعدها الرجوع واكمال باقي القراءات والنتائج وتقديم اضافة للمختبر البحثي.

Comments are disabled.