برعاية السيد رئيس جامعة بغداد الاستاذ الدكتور علاء عبد الحسين عبد الرسول وتحت شعار ” الليزر حل يبحث عن مشكلة ” عقد معهد الليزر للدراسات العليا مؤتمر العلمي الثالث للفترة من 6-7/ تشرين الاول / 2015 وبأشراف مباشر من السيد عميد المعهد الاستاذ الدكتور عبد الهادي مطشر عبد بهدف عرض النتاجات العلمية للباحثين 

 



حضر المؤتمر ممثلاً عن السيد رئيس جامعة بغداد الاستاذ المساعد الدكتور اسامة فاضل عبد اللطيف المساعد العلمي لرئيس الجامعة كما وحضر السيد رئيس جامعة الكرخ الدكتور ثامر عبد الامير حسن  ,وعدد من الاساتذة من مختلف الكليات وعدد كبير من الباحثين من مختلف الجامعات والوزارت العراقية .
 

ومن جانبه تقدم السيد عميد معهد الليزر للدراسات العليا بدعوة الى جميع السادة التدريسيين والسادة الباحثين بهدف  زيارات اخرى للمعهد من اجل التبادل الثقافي و المعرفي على جميع الاصعدة .
وقد تضمنت فعاليات المؤتمر في اليوم الاول القاء كلمة ترحيبية وتلاوة ايات من الذكر الحكيم  وافتتح المؤتمر بكلمة للسيد عميد معهد الليزر للدراسات العليا الاستاذ الدكتور عبد الهادي مطشر عبد رحب من خلالها بالسادة الحضور من اساتذة وتدريسين وباحثين ، مبرزاً دور علوم الليزر والفوتونيات في حياتنا اليومية حيث ان هذا العام هو السنة العالمية للضوء احتفاءاً واحتفالاً بمرور الف عام على تأليف كتاب الحسن ابن الهيثم المسمى “المناظر ” وطرح السيد العميد رؤية واهداف ورسالة المعهد وما هو واقع الحال عليه الان .
 وفي ختام كلمته تقدم بالشكر الى كل الجهود المبذوله من قبل منتسبي المعهد , وتقدم بالشكر الى رئاسة جامعة بغداد  والسيدات والسادة اعضاء اللجنة العلمية واللجنة التحضيرية
والى الشركات التي ساهمت في دعم المؤتمر من خلال عرض احدث انواع الاجهزة  والتي قد تخدم مختبرات المعهد  في كافة مجالاته وهي بريق اللجين واهل الكوثر و بايوليزر

  .

 بتضمن المؤتمر عدة محاور في الليزرات والبصريات اللاخطية وغيرها من العلوم الحديثة وكذلك هنالك ثلاثة
invited talks

و بدء المؤتمر اعماله بعقد جلسته الاولى برئاسة الدكتور ثامر عبد الامير حسن رئيس جامعة الكرخ ومقرر الجلسة د. علي شكر محمود رئيس فرع التطبيقات الطبية والبايولوجية في معهد الليزر

 حيث القيت المحاضرة الافتتاحية للاستاذ المساعد الدكتور نجاح كاظم القريشي أختصاص طب عيون/كلية الطب/جامعة بغداد  وبعنوان:

( Trends in laser eye surgery )

 

 
وتلت فترة الاستراحة بقية الجلسات المقسمة على اساس التخصصات الطبية والبايولوجية والهندسية والصناعية في الليزر وتطبيقاته, فكانت الجلسة الثانية برئاسة الدكتور أسامة فاضل عبد اللطيف ومقرر الجلسة الدكتور زياد اياد طه رئيس فرع التطبيقات الهندسية والصناعية.

 والثالثة برئاسة ا.د.محمد مهدي القرطاس ومقررها د.لطفي غلام عوازلي اما الرابعة فكانت برئاسة أ.د. رعد سامي فياض ومقررها د. شيلان خسرو توفيق , والقى الباحثون بحوثهم والتي بلغت 19بحثاً لنتاجات علمية متخصصة وتمت مناقشتها بما يخدم الوطن والمجتمع وذلك بالتنسيق مع تشكيلات الوزارات حيث اصبح من الضروري دعم الباحثين  والعمل على زيادة كفاءة البحث العلمي في الجامعات العراقية ، وتطبيق معايير ضمان الجودة والإعتماد على البرامج الاكاديمية من أجل الحصول على مخرجات تعليم أمنة وبمستوى يضمن القدرة على المنافسة في سوق العمل للخريجين . 
اما في اليوم الثاني فابتدأت اعمال الجلسات الاخرى وهي الجلسة الخامسة برئاسة أ.د. زياد طارق الدهان ومقررها د. أمل مصطفى مكي والسادسة برئاسة أ.د. حسين فيصل الحويزي ومقررها د.تمارا سردار محمد , اما الجلسة السابعة فكانت برئاسة د.علاء عبد الحسن ومقررها د.ثائر عبد توفيق والجلسة الثامنة برئاسة أ.د. أحمد علي موسى ومقررها د.محمود شاكر محمود, اما التاسعة بكانت برئاسة أ.د. فريد فارس رشيد ومقررها د.فاضل عباس عمران,واخيرا الجلسة العاشرة ترأسها د.حسين علي جواد و مقررها د.زينب فاضل مهدي وعدد البحوث التي القاها الباحثين كانت27 بحثاً
و على قاعتي المعهد وابتدأت الجلسة السابعة بالمحاضرة المشتركة باالاتصال الفديوي المباشر
(
video conference) مع البروفسور الهندي
 (
Prof. Indranil Manna) رئيس المعهد التكنولوجي الهندي_كانبور (IIT-Kanpur) وعنوان المحاضرة :

 Laser assissted fabrication of materials


والتي استمرت 20 دقيقة واكمل بعدها المحاضرة د. زياد اياد طه رئيس فرع التطبيقات الهندسية والصناعية في معهد الليزر.

وبعد الانتهاء من الجلسات المقررة حسب المنهاج تم الخروج بتوصيات وهي:

   

1- نظراً لتوسع مساحة البحوث المتعلقة بتطبيقات الليزر والفوتونيات والمواضيع ذات العلاقة  ومواكبة التطورات العلمية نقترح اضافة فوتونيات الى اسم المعهد.
2- أن الاحتكاك العلمي لطلبة الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه)  بالمجاميع البحثية العالمية من خلال البعثات البحثية, قد افرزت مجموعة من البحوث العلمية الرصينة ذات مستوى مرموق, لذا نوصي بالتأكيد على البعثات البحثية وتطويرها بأستمرار.
3- دعم النشاط البحثي من خلال توفير البنى التحتية للمستلزمات البحثية وأتاحة الفرص للباحثين للاحتكاك بالمجاميع البحثية المناظرة من خلال المشاركة في المؤتمرات العلمية العالمية وتسهيل أجراءات المشاركة.
4- تعمييم تجربة الاتصال باساتذة ذوات سمعة عالمية لألقاء محاضرة علمية ومناقشتها من خلال الاتصال الفديوي المباشر.
5- حث الاطباء الأختصاصيين, لدراسة الليزر في الطب والاسنان لما تمخضت عنه البحوث الطبية من نتائج مشجعة في مجال الليزر وفي التخصصات الطبية كافة.
 6- توفير الدعم المالي اللازم لاقامة مؤتمرات علمية ذات طابع عالمي يستضاف فيها مجموعة من الاسماء العلمية المعروفة عالمياً , أغناءاً للمعرفة وادامة التواصل.

ثم جرت مراسيم توزيع دروع التميز والشهادات التقديرية قدمها عميد معهد الليزر للدراسات العليا ا.د. عبد الهادي مطشر عبد  الى رؤساء الجلسات وجميع الاساتذة والباحثين المشاركين في المؤتمر ، وفي الختام نتمنى الى معهدنا المزيد من النجاحات ونكون دوما حل يبحث عن مشكلة.

 

 


Comments are disabled.