تَمتْ بِمشيئةِ اللهِ تعالى مناقشة رسالة ماجستير الطالبة رغد سعيد حسن (ليزر/هندسة ألكترونيك وأتصالات) الموسومه


توليد الارقام العشوائية

 

حيثُ تألفت لجنة المُناقشه مِنْ السادة المُحترمين


 

1- رعد سامي فياض

أُستاذ

جامعة النهرين

رئيساً

2- حسين علي جواد

أُستاذ مُساعد

جامعة بغداد/معهد الليزر للدراسات العُليا

عضواً

3- تحرير صفاء منصور

مُدرس

جامعة بغداد/معهد الليزر للدراسات العُليا

عضواً

4- شيلان خسرو توفيق

أُستاذ مُساعد

جامعة بغداد/معهد الليزر للدراسات العُليا

عضواً/المُشرف

 

في البدايةِ قدمتْ الباحثة نُبذةٍ مختصرةٍ عن موضوعِ بحثها. وأهم النتائج والأستنتاجات التي توصلتْ إليها، وأخيراً التوصيات الواجبِ الأخذِ بِها في الدراساتِ المُستقبلية.

 

حيثُ إستهلتْ حديثها عن نُبذةٍ مُختصرةٍ عن ماهيةِ مفهومِ الأرقام العشوائية. إذ تُعتبرمولدات الارقام العشوائية مكونات رئيسية في الاتصالات لكي تكون سرية. حيثُ أنَ مولدات الارقام العشوائية يمكن تقسيمها على العموم الى نوعين, اما مولدات الارقام العشوائية الزائفة؛ او مولدات الارقام العشوائية الحقيقية.

 

تظهر الارقام العشوائية الزائفة وكأنها عشوائية لكنها تتبع سلاسل معرفة مسبقاً. في حين أنَ مولد الارقام العشوائية الحقيقية يولد سلاسلَ لأرقامٍ غيرُ متوقعةٍ لنمطٍ غيرُ معرف.

وقد أشارت الباحِثة أنَ هذه الطريقة، اي توليد سلاسلَ عشوائيةً حقيقية بالأعتمادِ على الفروقات في زمن وصول الفوتونات التي تكشف خلال زمن تصادف بين وحدتي تعداد فوتون منفرد قد تم أجراؤها وتقديمُها لأول مرةٍ مِنْ خِلالِ هذا البحث.

 

حيثُ تَمَ في هذا العمل تنفيذ مولدِ ارقامٍ عشوائيه حقيقيه تجريبياً بالأعتماد على الفروقات في زمن وصول ( التي لها توزيع بواسون ) الفوتونات المنبعثة من ليزر دايود شبة موصل موهن؛ والمكشوفة في زمن تصادف بين وحدتي تعداد للفوتونات المنفردة.

حيثُ أنَ الفوتونات تنبعث من ليزر دايود شبة موصل موهن مستمر ومقطع يعمل بالطول الموجي (650 نانومتر) وبتكرار (50 كيلوهرتز). تم اجراء التجربة لتسجيل الفروقات في زمن وصول الفوتونات المنبعثة من ليزر دايود شبة موصل باستعمال وحدة تعداد الفوتون المنفرد لتدقيق العشوائية للسلاسل التي تم الحصول عليها وتم اعادة التجربة باستعمال وحدتي تعداد الفوتون المنفرد لتوليد سلاسل عشوائية بالاعتماد على فروقات زمن الوصل للفوتونات المكشوفة ضمن زمن تصادف بين وحدات تعداد الفوتون المنفرد. تم استخدام محول الزمن الى قراءةٍ رقميةٍ لتسجيل بيانات الزمن للفروقات في زمن وصول الفوتونات.  كما تم اجراء تسعَ تجارب.

تم اعادة التجربة لعوامل مختلفة. التجربة تم اختبارها لزمن نبضات مختلف (1 و 5 مايكروثانية), و زمنين للتصادف (40,5 و 81 نانوثانية). طول السلاسل الثنائية التي تم الحصول عليها كان (ستةَ ملايينِ بت). تم تقسيم السلاسل الثنائية الى ستةِ  سلاسلٍ فرعية بطول (مليون بت) لكل سلسلةٍ.

تم فحص كل سلسلة فرعية بواسطة فحص NIST الاحصائي لموالدات الارقام العشوائية والعشوائية الزائفة. السلسلة التي حصلت على احسن (15) فحصاً تم اختيارها. سبعة سلاسل ثنائية نجحت بعبور خمسةَ عشرَ  فحصاً من مجموعِ خمسةَ عشرَ  فحصاً ل (NIST).

باستعمالِ مصدر ليزر الدايود شبه موصل الموهن مع عرض نبضة (1 و5 مايكروثانية) و (81 نانوثانية) فترة تصادف اعطت اعلى قيمة ل القُدرة (P-value) واكثرها ثباتاً مقارنة ببقية التجارب.

 

تلا ذلك مناقشةِ السادة أعضاء لُجنةِ المُناقشة المُحترمين للباحثة.

 

 


وفي نِهايةِ المُناقشة أشادتْ السيدة المُشرفة على الرسالة الأستاذ المُساعد الدكتوره شيلان خَسرو توفيق المُحترمة على الطالبة. مُشيرةً الى كونِها مِنْ الطلبةِ المتميزين والملتزمين؛ بالأضافةِ الى سعيِ الطالبة المستمر والجهدِ الكبير الذي بذلتهُ؛ وحرصِها الشديد على دقةِ النتائج. وذلِكَ مِنْ خِلالِ سعيها المتواصل للوصولِ الى فُضلى النتائج، ولكونها من الطلبة الجادين والدؤوبينَ في عملِهم.


 

 


وقد حصلت الطالبة رغد سعيد حسن عن رسالتها المُقدمة على درجةِ الماجستير وبتقديرِ إمتياز.

 

 

 

Comments are disabled.