جرت بعون الله تعالى مناقشة علنية لرسالة الماجستير للطالب ابراهيم لؤي عبد الجبار
                                                  ( ليزر / هندسة الكترونيك واتصالات ) الموسومة :

 Enhancement the performance of SAE-OCDMA by using fiber Bragg grating


حيث تألفت لجنة المناقشة من السادة المحترمين 


 
د. عبد الكريم عبد الرحمن/استاذ مساعد /جامعة النهرين/  كلية هندسة المعلومات        رئيساً 
  د.  شيلان خسرو توفيق  /استاذ مساعد/ جامعة بغداد / معهد الليزر للدراسات العليا      عضواً
  د. بثينة موسى عمران   / مدرس / جامعة بغداد / الهندسة الالكترونية والاتصالات       عضواً
  د. تحرير صفاء منصور/ مدرس  /   جامعة بغداد / معهد الليزر للدراسات العليا         مشرفاً


بدءاً قدم الباحث نبذة مختصرة عن موضوع بحثه والنتائج والاستنتاجات التي توصل اليها واخيراً التوصيات الواجب الاخذ بها في الدراسات المستقبلية 


وقد بين الباحث ان بحثه ضم  التقنيات  التي تستعمل في شبكات ( (FTTHهي ((SAE-OCDMA   التي تعتمد على انواع مختلفة من الألياف البصرية المحززة نوع براغ.

 النوع الأول من هذه الألياف هو الليف البصري المصفوف المحزز نوع براغ الذي يستعمل في حالة (SAE-OCDMA) الغير متشاكهة والذي يعالج مشكلة الوصول للتداخل المتعدد (MAI) الحاصل في منظومة الأتصالات البصرية.
واشار الباحث الى ان  الألياف البصرية المصفوفة والمحززة نوع براغ قد تضمنت  من اثنان ألياف محززة نوع براغ في حالة ثلاث مشتركين بإستعمال الترميز نوع (
WH) و أربعة ألياف محززة من نوع براغ باستعمال الترميز نوع (MD) لثلاث مشتركين ايضا. حُسنت إداء منظومة (SAE-OCDMA) بإستعمال نوعين من الإلياف البصرية المحززة من نوع براغ النوع الإول هي الألياف البصرية المصفوفة والمحززة من نوع براغ وذلك لتقليل خسائر الربط (Splicing Loss).
 وبين ان  النوع الثاني هو الليف البصري المحزز نوع براغ المعدل للتشتت الذي يستعمل في منطقة الربط بين منظومة الأرسال والأستلام لتقنية (
(SAE-OCDMA في حالة المصدر المتشاكهة والغير متشاكهة وذلك لغرض تقليل التشتت الذي يحصل  بالليف البصري الناقل.
وبالإضافة لهذين الليفيين البصريين المحززيين حُسنت إداء المنظومة بدراسة كيفية تقليل التوهين الحاصل في الليف البصري الناقل بإستعمال الليف البصري المضخم المشوب بمادة الايربيوم (
EDFA).

وفي هذا البحث بين الباحث ان هذا الليف البصري المصفوف والمحزز نوع براغ قد صُمم بالإعتماد على ترميز من نوع (WH) بإستعمال برنامج (Opti-Grating version 4.2) المنتج من قبل شركة (Optiwave) وقد إرسلت مواصفاته لتصنيعه من قبل شركة (Alxenses) وذلك لثلاث مشتركين.

وأخيراً بإستخدام المكونات البصرية أعلاه وهي كلاً من (الليف البصري المصفوف والمحزز نوع براغ – الليف البصري المحزز المعدل للتشتت-الليف البصري من نوع (EDFA))
وكانت النتائج التي حصل عليها الباحث هي:

في حالة تقنية (SAE-OCDMA) الغير متشاكهة  فإن قيمة (BER) محصورة بين (17,110-16– 9,5 10-9) عند 160 كم و 140 كم لثلاث وسبع مشتركين على التوالي بسرعة نقل تصل الى 200 ميكا بت ثانية و 622 ميكا بتثانية لترميز من نوع (WH) و (MD) على التوالي.

 تلا ذلك مناقشة السادة أعضاءلجنة المناقشة المحترمين للباحث


وفي نهاية المناقشة اشادت السيدة المشرفة على الرسالة المدرس الدكتورة تحرير صفاء منصور المحترمة على الطالب كونه من الطلبة المجدين والمتميزين ويتمتع بحرص عالي من خلال سعيه المتواصل للوصول الى افضل النتائج .

 وقد حصل الطالب ابراهيم لؤي عبد الجبار عن رسالته المقدمة على درجة الماجستير على تقدير امتياز .

Comments are disabled.