تَمتْ بِمشيئةِ اللهِ تعالى مناقشة رسالة ماجستير الطالبة سُعاد صاحب هندال (ليزر/علوم الفيزياء) الموسومه:


الكشف عن  الرُطوبة بإستخدامِ مِقياس التداخل لليف البلوري الفوتوني

 

 

حيثُ تألفت لجنة المُناقشه مِنْ السادة المُحترمين


 

1- سمر يونس طه

أُستاذ مُساعد

جامعة بغداد/كلية العلوم للبنات

رئيساً

2- كاظم عبد حبيتر

أُستاذ مُساعد

الجامعة التكنولوجية/قسم هندسة الليزر والألكترونيات البصرية

عضواً

3- محمد كريم ظاهر

أُستاذ مُساعد

جامعة بغداد/معهد الليزر للدراسات العُليا

عضواً

4- حنان جعفر طاهر

أُستاذ مُساعد

جامعة بغداد/معهد الليزر للدراسات العُليا

عضواً/المُشرف


في البدايةِ قدمتْ الباحثة نُبذةٍ مختصرةٍ عن موضوعِ بحثها. وأهم النتائج والأستنتاجات التي توصلتْ إليها، وأخيراً التوصيات الواجبِ الأخذِ بِها في الدراساتِ المُستقبلية.

 



 

 حيثُ إستهلتْ حديثها بنُبذةٍ مُختصرةٍ عن ماهيةِ مفهومِ الليف البلوري الفوتوني. بعد ذلكَ قدمتْ الباحثة شرحاً تفصيلياً عن مقاييس التداخُل للالياف البلورية الفوتونية، والتي تُعدُ من المقاييس المهمه في تطبيقات المتحسسات. وبينتْ أنهُ مِنْ خِلالِ هذا البحث تم وصف وتصنيع نوعٍ مُبتكرٍ من متحسسات الرطوبة النسبية  بالاعتماد على مقياس التداخل لماخ زيندر والذي يعمل في نمط الانعكاس.

وقد صُنعَ المتحسس بطريقةٍ بسيطةٍ تَضمنتْ لحام ليفٍ بلوريٍ فوتوني (LMA-10) مع ليف ذو نمط مفرد(SMF-28). وخِلالِ عمليةِ اللحام هذهِ يحدُث أنهيار للفجوات الهوائية لليف البلوري الفوتوني. هذا الانهيار يؤدي الى اخماد واعادة تركيب انماط القلب- الحاجز, بعد ذلك تعمد الباحثة الى قطع الطرف الثاني لليف البصري الفوتوني بصورةٍ عمودية ليعملَ كمرآةٍ عاكسة. إِنَ آليةَ عملِ متحسس مقياس التداخل لليف البصري الفوتوني تعتَمِدُ على امتصاصِ بخار الماء عند حاجز سيليكا- هواء مع الليف البصري البلوري الفوتوني .

في هذا العمل، تمَ استخدام دايود ليزر كمصدرٍ ضوئي بطول موجي مِقدارُه ]1550[ نانومتر، تم خلالِ هذهِ الدراسة ملاحظة وتسجيل طيف الانعكاس لمقياس التداخل بواسطة محلل طيفي بصري ذو تحسسية عالية. طيف مقياس التداخل لليف البصري البلوري الفوتوني ابدى تحسسية عالية لمقدار التغير بالرطوبة؛ واستجابةُ هذا المقياس كانت ضِمنَ مدى رطوبةٍ نسبيةٍ يتراوح بين (27% – 85%), وكذلك إزاحت لمواقع قمم التداخل نحو الاطوال الموجية الطويلة مع تغاير قيم الرطوبة .

وقد تم استخدام عدة اطوال موجية لليف البصري البلوري الفوتوني (0,5 , 1,5 , 3,5 , 4,5 , 6) سنتيمتر ، حيثُ تمَ الحصول على مقدار للحساسية (5,86 بيكومتر/ النسبة المئوية للرطوبة النسبية) عند الطول (4,5)سم، وبزمنِ صُعودٍ مِقدارهُ (8 ثانية).

متحسس الرطوبة المُصمم في هذا البحث له عدة مزايا؛ مِنْ أهمِها عدم احتياجه الى موادٍ تُساعد على تسريع عمليةِ الترطيب, بالأضافةِ إلى صغرِ حجمهِ, وعمله في بيئات ذاتُ رطوبةٍ عالية.

كما وعرضت الباحثه إسم وعنوان بحثِها المنشور في إحدى المجلاتِ العلمية العالمية الرصينه.


 

تلا ذلك مناقشةِ السادة أعضاء لُجنةِ المُناقشة المُحترمين للباحثة.


 

وفي نِهايةِ المُناقشة أشادتْ السيدة المُشرفة على الرسالة الأستاذ المُساعد الدكتوره حنان جعفر طاهر المُحترمة على الطالبة. مُشيرةً الى كونِها مِنْ الطلبةِ المتميزين والملتزمين؛ بالأضافةِ الى تقديمها الجهدِ الكبير وحرصِها الشديد على دقةِ النتائج. وذلِكَ مِنْ خِلالِ سعيها المتواصل للوصولِ الى فُضلى النتائج، ولكونها من الطلبة الجادين والدؤوبينَ في عملِهم.


 

وقد حصلت الطالبة سُعاد صاحب هندال عن رسالتها المُقدمة على درجةِ الماجستير وبتقديرِ جيد جداً.

 

 

 

Comments are disabled.