جرت بعون الله تعالى مناقشة علنية لرسالة الماجستير للطالبة منى غازي محمد ( ليزر / علوم الحياة )
و الموسومة :


تأثير أشعة ليزر الدايود (410 نانومتر) على نمو بكتريا  Pseudomonas aeruginosa  و   Staphylococcus aureus المرتبطة بجروح الحروق

حيث تألفت لجنة المناقشة من السادة المحترمين

  د. حسين علي جواد/استاذ مساعد/ جامعة بغداد / معهد الليزر للدراسات العليا / رئيساً
  د. رنا سعدي عبود / استاذ مساعد / جامعة بغداد / كلية العلوم / قسم علوم الحياة   / عضواً

  
د.. نضال سهيل زبار/ استاذ مساعد /جامعة النهرين /كلية التقنيات الحيوية التطبيقية /عضواً

  د. امل مصطفى مكي /استاذ مساعد/ جامعة بغداد / معهد الليزر للدراسات العليا  /مشرفاً

 

بدءاً قدمت الباحثة نبذة مختصرة عن موضوع بح
ثها والنتائج والاستنتاجات التي توصلت اليها واخيراً التوصيات الواجب الاخذ بها في الدراسات المستقبلية

  اشارت الباحثة انه تم جمع عينات سبعين مسحة من الحروق والجروح الملوثة لخمسة وثلاثون مريض تم ادخالهم الى وحدة الحروق والجروح في مستشفى اليرموك التعليمي في بغداد.

 

واظهرتشخيص البكتريا بأن بكتريا الزوائف الزنجارية P. aeruginosa (24.3 %) اكثر شيوعا من  المكورات العنقودية الذهبية  S. aureus  (12.9 %). أظهر اختبار الحساسية للمضادات الحيوية أن جميع عزلات الزائفة الزنجارية والمكورات العنقودية الذهبية كانت متعددة المقاومة للمضادات الحياتية. و تبين أن أشعة الليزر عند الطول الموجي 410 نانومتر وكثافات طاقة متعددة لم تؤثر على حساسية عزلات الزائفة  الزنجارية  P. aeruginosa لجميع المضادات الحيوية التي تم اختبارها. غير أن زيادة طفيفة لوحظت في حساسية المكورات العنقودية الذهبية S. aureus  للأمبيسلين/ كلوكساسيللين و التتراسيكلين وفانكومايسين .

ومن خلال  تجارب التشعيع تبين أن عدد وحدات تكوين المستعمرة في المللتر للزائفة الزنجارية P. aeruginosa والمكورات العنقودية الذهبية S. aureus  انخفض بشكل كبير مع زيادة الجرع، حيث بلغ 100٪ قتل للبكتيريا عند الجرع 1.69جول/ سم  و2.47جول/ سم للزوائف الزنجارية والمكورات العنقودية الذهبية على التوالي. طبقاً لذلك فأن البكتريا الموجبة لصبغة غرام المكورات العنقودية الذهبية S. aureus كانت اكثر حساسية لأشعة  الليزر  الزرقاء من  البكتريا السالبة لصبغة غرام الزوائف الزنجارية P. aeruginosa .


 تلا ذلك مناقشة السادة أعضاءلجنة المناقشة المحترمين للباحثة

وفي نهاية المناقشة اشادت السيدة المشرفة على الرسالة الاستاذ المساعد الدكتورة امل مصطفى مكي  المحترمة على الطالبة كونها من الطلبة المجدين والمتميزين وتتمتع بحرص عالي من خلال سعيها المتواصل للوصول الى افضل النتائج .

وقد حصلت الطالبة منى غازي محمد  عن رسالتها المقدمة على درجة الماجستير على تقدير

 جيد جدا 

 

Comments are disabled.