جرت بعون الله تعالى مناقشة علنية لرسالة طالب الماجستير احمد عبد الرزاق شاوي ( ليزر / هندسة ميكانيك ) الموسومة :

 

 

Laser surface texturing of low carbon steel alloys AISI 1010 and AISI 4320

حيث تألفت لجنة المناقشة من السادة المحترمين 


د. محمد كريم ظاهر/  استاذ مساعد /  جامعة بغداد /  معهد الليزر للدراسات العليا    رئيساً 

 د. عادل خليل محمود / استاذ مساعد /   جامعة ديالى / كلية الهندسة               عضواً

  د. محمود شاكر محمود / مدرس/جامعة بغداد / معهد الليزر للدراسات العليا         عضواً

  د. زياد اياد طه /  مدرس / جامعة بغداد / معهد الليزر للدراسات العليا               مشرفاً

 بدءاً قدم الباحث نبذة مختصرة عن موضوع بحثه والنتائج والاستنتاجات التي توصل اليها واخيراً التوصيات الواجب الاخذ بها في الدراسات المستقبلية 

وقد اشار الباحث الى انه تم نسج سطح المعادن باستخدام اليزرمؤدياً ذلك الى تحسن خواص هذه الأسطح اثناء حركة الاجزاء المصنوعة منها ,وفي بحثه تم استخدام ليزر نيوديميوم ياك  النبضي وكان  بطول موجي مقداره  1064 نانومتر وبطول نبضي قيمته  6 نانوثانية  مع قوة ليزر مختلفة و بمقدار 125 ميكاواط , 142 ميكاواط و 158 ميكاواط لكل  نبضة واحدة لعمل نسج على الاسطح  .

نوعين من السبائك تم استخدامها لنسجها بعمل ثقوب مايكروية على أسطحها ،السبيكة الأولى هي الصلب قليلة الكاربون  1010  AISI ، والثانية هي سبيكة الصلب قليلة الكاربون 4320  AISI . وقد تم التحكم بالمسافة بين كل ثقب لإنتاج ثلاثة مسافات مختلفة بين مركز كل  ثقب دقيق و بمقدار 2 ملم ، 1 ملم و 0.5 ملم. مع استخدام نوعان من مواد التشحيم لمعرفة تاثيرهما على كل من  معدل البلى , الصلادة و خشونة السطح التي تم تغيير نسيجها بواسطة الليزرحيث تم استخدام مواد التشحيم السائل و الشبه سائل .

موضحاً الباحث انه كانت أفضل نتيجة لتحسن معدل التآكل في اكبر قوة الليزر 158 ميكاواط و المسافة بين الثقوب الماكروية هي 0.5 ملم عند استخدام زيت التشحيم السائل أما أفضل نتيجة لزيت التشحيم الشبه سائل مع مسافة 1 ملم  بين الثقوب الماكروية . 

اما بالنسبة الى  نتائج فحص الصلادة للسطوح فهناك اختلاف طفيف وكان تأثيرها  مهمل  على معدل البلى لكلا السبيكتان .

و في نتائج  الخشونة  فكان هناك زيادة في مقدارها عند  زيادة قوة الليزر ولكن هذه الزيادة كانت غير  مؤثرة على معدل البلى بشكل فعال.

تم عمل محاكاة لأنشاء هذه الثقوب الناتجة من توصيل الحرارة بواسطة الليزر على سطوح السبيكتان باستخدام برنامج ال Multiphysics  COMSOL . لمعرفة توزيع درجات الحرارة داخل كل ثقب و ابعاده . و كانت نتائج المحاكاة متوافقة بنتيجة جيدة مع النتائج الفعلية.

  


 تلا ذلك مناقشةِ السادة أعضاء لُجنةِ المُناقشة المُحترمين للباحث


وفي نهاية المناقشة اشاد السيد المشرف على الرسالة المدرس الدكتور زياد اياد طه  المحترم على الطالب كونه من الطلبة المجدين والمتميزين ويتمتع بحرص عالي من خلال سعيه المتواصل للوصول الى افضل النتائج .
وقد حصل الطالب احمد عبد الرزاق شاوي عن رسالته المقدمة على درجة الماجستير على تقدير 
  جيد جداً 

 


 

 


     

     

Comments are disabled.