على بركةِ الله نوقِشتْ رسالةُ الماجستير الموسومه

تحضير وتحليل المواد النانوية المُنتجة بالليزر

 

المُقدمة مِنْ قِبل الباحث  مُعتز سلمان حسن  (ليزر / الهندسة الميكانيكية)


وقد تألفتْ لِجنةُ المناقشةِ من السادة المُحترمين
 


 

1- زينب فاضل مهدي

أستاذ مُساعد

جامعة بغداد/معهد الليزر للدراسات العُليا

رئيساً

2- علوان محمد علوان

أستاذ مساعد

جامعة بغداد

عضواً

3- ثائر عبد توفيق

مدرس

جامعة بغداد/معهد الليزر للدراسات العُليا

عضواً

4- زياد أياد طه

مدرس

جامعة بغداد/معهد الليزر للدراسات العُليا

عضواً/المُشرف الأول

5- بسام غالب رشيد

أستاذ مساعد

جامعة النهرين

عضواً/المُشرف الثاني

 

في البدايةِ قدمَ الباحثُ شرحاً موجزاً عن الرسالة. مُستعرضاً أهمِ النتائج والأستنتاجات؛ والتي تمَ الحصولُ عليها مِنْ خلالِ الرسالةِ موضوعِ البحث، مُشيراً الى الهدف من البحث؛ وماهي أبرز الأعمال المستقبلية التي يُمكِنُ أنجازها.


 

 

 

           في هذه الدراسة تم تحضير مواد النانوية لمادتي الفضة والسلكون باستخدام ليزر النديميوم – ياك النبضي عن طريق تذرية لوحين من مادتي الفضة والسلكون  المغمورة في الماء منزوع الايونات. ان عملية تذرية المواد النانوية من لوحي الفضة والسلكون تتميز بأن لها  استقرار الدقائق النانوية  وقلة التكتلات وهي مواد نانوية  غير سامة أو ملوثة.  في عملية تذرية المواد النانوية بواسطة الليزر المغمورة بالماء اعتمد على معلمات تخص الليزر من جهة والمادة من جهة أخرى فمثلا تم استخدام عدد ضربات الليزر ب 200 ضربة وطاقة الليزر المستخدمة هي 700 ,740,720 و 760 ملي جول مغموره في الماء بعمق 8 ملم .على كل حال تم استخدام الليزر ذو الطول ألموجي 1064 نانو متر .وجد بأن كفاءة عملية التذرية عالية لهاتين المادتين نظرا للامتصاص العالي لهما .كانت قيم الامتصاص لمحلول  الدقائق النانوية  400 نانو متر ونستخرج منها مواد نانوية للفضة عند الطول الموجي 400 نانو متر والذي ناتج من وجود دقائق نانوية بحجم يتراوح  بين 1-100 نانو متر . حسب القياسات التي تم الحصول عليها بواسطة

(TEM, AFM, Z- Potential and UV-Vis  )

وقد استخدمت البيانات التجريبية في نموذج نظري للحصول على تفاصيل مثيرة للاهتمام حول توزيع درجات الحرارة للجسيمات النانوية المنتجة بالليزر .

وجدت بأن زيادة طاقة الليزر تؤدي إلى نقصان نسبي  في حجم الجسيمات النانوية، ولكن حجم الدقائق يزداد نظرا لوجود تكتلات لهذه الدقائق حيث إن الزيادة في درجة الحرارة تؤدي الى زيادة ضغط البخار  المتولد الذي يؤدي إلى طرد المواد النانوية  للفضة والسلكون .

 

تلا ذلك مناقشةِ السادة أعضاء لُجنةِ المُناقشة المُحترمين للباحث.


وعِندَ نهايةِ المُناقشة، أشاد كُلِ من السيد المُشرف الأول على الرسالة المُدرس الدكتور زياد أياد طه المُحترم والسيد المُشرف الثاني على الرسالة الأُستاذ المُساعد بسام غالب رشيد المُحترم على طالبِ البحث كثيراً. مبينان أن الباحث مرَ خِلالِ فترةِ الدراسة والبحث بظروفٍ عصيبه. لكِنهُ رغمَ ذلِك تجاوز تِلك الظروف؛ وكان دوماً مُثابِراً وأميناً في سردِ المعلوماتِ والنتائجِ التي تمَ التوصلُ إليها. 

 

هذا وقد حصل  الباحث مُعتز سلمان حسن عن رسالتهِ المُقدمة على درجةِ الماجستير وبتقديرِ جيد جداً.

 

 

 

 

Comments are disabled.