جرت بعون الله تعالى مناقشة علنية لرسالة طالب الدبلوم العالي ( الليزر في الطب ) فخري عطية حمام الموسومة :


( Hemorrhoid Treatment using Co2 laser ( 10600 nm 

بدءاً بين الباحث ان البواسير تعتبر  من الحالات الجراحية الشائعة التي تصيب معظم الناس في مرحلة معينة من حياتهم . استعملت طرق متعددة لمعالجة البواسير على مر السنين , احد هذه الطرق هو استعمال ليزر ثنائي اوكسيد الكاربون حيث يعتبر الليزر وسيلة علاجية مؤثرة وغير مؤذية ويعتبر بديل إلى علاج التحفظي و العلاج الجراحي .

 

واوضح ان هذه الدراسة تسلط الضوء على كفاءة وسلامة استخدام ليزر ثنائي اوكسيد الكاربون 10600 نانو متر لعلاج البواسير

 

مشيراً الى الطريقة التي أجريت فيها هذه الدراسة في العيادة الطبية البحثية في معهد الليزر للدراسات العليا في جامعة بغداد و في مستشفى البنوك الأهلي للفترة من حزيران 2015 ولغاية تشرين الثاني 2015

25 مريض خضعوا لعلاج البواسير بالليزر في هذه الدراسة , تراوحت أعمارهم بين 18 – 60 سنة ( معدل 39.39 ) , 60 % من المرضى كان لديهم بواسير الدرجة الرابعة بينما 40 % كان لديهم بواسير من الدرجة الثالثة , تم استخدام جهاز ثنائي اوكسيد الكاربون 10600 نانو متر , حجم نقطة الليزر 0,4 ملم , القوة المسلطة تراوحت بين 5 – 10 واط واستخدام الليزر ذات الموجة المستمرة . تمت العملية باستخدام التخدير الموضعي والنصفي والتخدير العام .

 

وبين من خلال النتائج التي توصل اليها ان كل المرضى خضعوا لجلسة واحدة فقط , وقت الجلسة تراوحت بين 15 – 20 دقيقة , 60 % كانوا مقتنعين تماما بنتائج الجلسة , 20 % كانوا مقتنعين ولكن ليس بالكامل , 12 % كانوا مقتنعين جزئيا , 8 % لم يقتنعوا . 16 % لم يشعروا بالألم , 72 % كان لديهم الم بسيط , 12 % شعروا بألم شديد . 84 % لم يعانوا النزف بعد الجلسة , 12 % كان ليهم نزف بسيط , 4 % عانوا من نزف متأخر ( بعد أسبوعين ) . 8 % عانوا من التهاب بسيط .

ويمكن اعتبار العلاج بجهاز ليزر ثنائي اوكسيد الكاربون 10600 نانومتر علاج فعال وأمين ولا يحتاج إلى رقود المستشفى وبذلك يكون علاج البواسير قليل المضاعفات من حيث النزف والألم والالتهابات مقارنة في استئصال البواسير جراحيا .

و

 

 

 وتألفت لجنة المناقشة من السادة المحترمين 
ا.م.د علي شكر محمود / جامعة بغداد / معهد الليزر للدراسات العليا              رئيساً
د. احمد وليد ابراهيم / دائرة صحة بغداد الكرخ / مستشفى اليرموك التعليمي       عضواً

     

 

واثنى السيد المشرف الدكتور لطفي غلام عوازلي على الباحث وحرصه للوصول الى افضل النتائج 

وقد حصل الباحث عن رسالته المقدمة على درجة الدبلوم العالي على تقدير جيـــد

Comments are disabled.