على بركةِ الله وفضلٍ مِنه، نوقِشتْ أطروحة الدكتوراه للطالبة الهُدى عبدُ الحُسين عويد الموسومه:

Design of Advanced Optical Modulators Based on Silicon-Plasmonic Technology

حيثُ تألفت لُجنة المُناقشةِ مِنْ السادة المُحترمين

1- د.عبد الهادي مطشر عبد

أُستاذ

جامعة بغداد/معهد الليزر للدراسات العُليا

رئيساً

2- د.حكمت نجم عبد الله

أُستاذ

جامعة النهرين/كلية هندسة المعلومات

عضواً

3- د.حسن وريوش حلو

أُستاذ مُساعد

كلية المأمون الجامعة/ألكترونيات المواد

عضواً

4- د.حسين علي جواد

أُستاذ مُساعد

جامعة بغداد/معهد الليزر للدراسات العُليا

عضواً

5- د.محمد أحمد عبدالله

أُستاذ مُساعد

جامعة النهرين/قسم هندسة الحاسوب

عضواً

6- د.رعد سامي فياض

أُستاذ

جامعة النهرين/هندسة ألكترونية وأتصالات

عضواً/المُشرف

7- د.شيلان خسرو توفيق

أُستاذ مُساعد

جامعة بغداد/معهد الليزر للدراسات العُليا

عضواً/المُشرف

 

في البدايةِ قدمتْ الباحثة نُبذةٍ مختصرةٍ عن موضوعِ بحثها. وأهم النتائج والأستنتاجات التي توصلتْ إليها، وأخيراً التوصيات الواجبِ الأخذِ بِها في الدراساتِ المُستقبلية.


 


حدث في الأونه الأخيره أهتمام متزايد بالبلازمونيات ، لمعالجة الضوء بمقاييس الأطوال الموجيه الصغيره و التي تكون أدنى من حد الحيود، و هو أمر مفيد لتقدم الجيل المقبل للدوائر الفوتونيه المتكامله.  تقدم هذه الأطروحه خطوات التوجه لتصميم مضمنات بصريه متضامه عاليه السرعه بأستخدام تكنلوجيا فوتونيات السيليكون و البلازمونيات المهجنه المدعمه بالبوليمرات الكهروبصريه. تم تحديد نوعين من المضمنات لمنظومات الأتصالات البصريه ، المضمن الحلقي الثنائي و مضمن تضمين السعه الرباعي السداسي عشر. تم دعم التنبؤات النظريه بنتائج محاكاة حاسوبية بأستخدام مجموعة برامجيات COMSOL 4.3b   و Optisystem 12.

يقدم الجزء الأول من الأطروحه تحليل شامل و تحقق للمضمن الحلقي البصري الذي يعمل بالطول الموجي 1550 نانومتر و 1310 نانومتر بأستخدام مزيح الطور البلازموني السيليكوني المهجن المحقون بالبوليمر الكهروبصري. تم تقديم نموذج هيكلي نظري و تقييم أداء لهذه المضمنات المتقدمه. تم أشتقاق معادلات تحليليه لوصف ظاهرة التقارن في مزيح الطور المهجن، دالة الأرسال للمضمن و معاملات أداء المضمن. تم عمل محاكاة حاسوبيه لتقييم أداء مضمن سعهكشف مباشر لمنظومات أتصالات بصريه لمدى قصير و مدى طويل تستخدم المضمن الذي تم تصميمه لمعدل معلومات 40 و 100 كيكابت/ثانيه. أظهرت النتائج بالأمكان الحصول على معدل استهلاك الطاقه لكل بت بمقدار واطيء لحد 0.05 فيمتوجول عند تصميم مضمن يعمل على 1550 نانومتر مع مضمن الطور بطول يساوي ضعف طول التقارن. هذه النتيجه هي بمقدار نصف ماتم ذكره في الأدبيات لنفس التركيب بشكل متماثل.

يقدم الجزء الثاني من الأطروحه التصميم و التحقق من مضمن تضمين السعه الرباعي السداسي عشر عند 1550 نانومتر المعتمد على موجهات الموجه ذات الفتحه و المهجنه بالبلازمونيات و البوليمر. يلائم هذا التصميم تقنية شبه موصل أوكسيد الفلز المكمل و يستخدم مضمن الماخ-زندر الثنائي المتوازي مع مزيح مضمن الطور. تم أعطاء أهتمام دقيق لتصميم الأسطح البينيه الفوتونيه البلازمونيه ذات الخساره القليله للتأكد من تقارن كفوء بين موجه الموجه سيليكون و بلازمونك. تم التحقق الشامل من تأثير عرض الشق على أداء الجهاز بأستخدام محاكاة حاسوبيه مع تحليل نظري لأقطاب الذهب و الفضه . تم الحصول على أقل خسارة دخول كلية بمقدار 6.44 ديسبل لمضمن تضمين السعه الرباعي السداسي عشر البلازموني المصمم مع عرض شق بوليمر بمقدار 100 نانومتر و قطب فضه. هذه القيمه تقابل 10.29 ديسبل لمضمن مصمم بقطب الذهب.

كما وعرضت الباحثه إسم وعنوان البحث المنشور في إحدى المجلاتِ العلمية العالمية الرصينه ذات معامل التأثير.



تلا ذلك مناقشةِ السادة أعضاء لُجنةِ المُناقشة المُحترمين للباحثة.



وعِندَ نهايةِ المُناقشة، أشاد كُلِ من السيد المُشرف الأول على الأُطروحة الأُستاذ الدكتور رعد سامي فياض المُحترم؛ والسيدة المُشرف الثاني على الأُطروحة الأُستاذ المُساعد الدكتورة شيلان خسرو توفيق المُحترمة؛ على طالبةِ البحث كثيراً. مبينان أن الباحثة كانتْ دوماً مُثابِره وأمينه في سردِ المعلوماتِ والنتائجِ التي تَوصلتْ إليها خِلالِ مِشوارِ بحثها.


وقد حصلت الطالبة الهُدى عبدُ الحُسين عويد عن أطرُوحتِها المُقدمة على درجةِ الدكتوراة

وبتقديرِ إمتياز.

 

 

Comments are disabled.