جرت بعون الله تعالى مناقشة علنية لرسالة طالبة الماجستير فيان جبار جمعة ( ليزر هندسة ميكانيك ) الموسومة : 


Strengthening the puled Nd: YAG laser overlap welld seam between stainless steel 304 and low carbon steel using CNTs


حيث تألفت لجنة المناقشة من السادة المحترمين 
أ.م.د. نوال عزت عبد اللطيف / هندسة انتاج ومعادن / متقاعد/ رئيساً
أ.م.د. عبد الخالق فوزي حمود /  قسم هندسة الانتاج والمعادن  / الجامعة التكنولوجية/ عضواً
م. د. زياد اياد طه / معهد الليزر للدراسات العليا / جامعة بغداد / عضواً
م. د. ثائر عبد توفيق / معهد الليزر للدراسات العليا / جامعة بغداد / مشرفاً 


بدءاً قدمت الباحثة نبذة مختصرة عن موضوع بحثها والنتائج والاستنتاجات التي توصلت اليها واخيراً التوصيات الواجب الاخذ بها في الدراسات المستقبلية 


اشارت الباحثة ان هذا العمل يمثل لحام تراكبي بين الفولاذ المقاوم للصدا نوع 304 والفولاذ الكاربوني نوع 33 بوجود أنابيب الكاربون النانوية متعددة الجدران وبإستخدام ليزر الياك المؤتمت. الغرض من إستخدام الأتمتة في هذا العمل هو لضمان الدقة العالية في السيطرة على السرع والمناورة والتموضع الدقيق والتكرارية. هذه الدراسة تعنى بتقييم الخواص الميكانيكية لمنطقة اللحام بوجود أنابيب الكاربون النانوية متعددة الجدران ومقارنتها مع منطقة اللحام من دون أنابيب الكاربون النانوية متعددة الجدران لنفس المعادن وبنفس ظروف العمل.

حيث بينت إن نتائج الخطوات العملية كانت مقاربة الى حد كبير من النتائج الحاسوبية وهذا دل على صحة الخطوات العملية ودقة متغيرات التشغيل التي تم إختيارها. كما إن نتائج الفحوصات العملية أظهرت إن تعزيز منطقة اللحام بأنابيب الكاربون النانوية متعددة الجدران ساهم بتحسن خاصية مقاومة القص والصلادة لهذه المنطقة والتي تعتبر من الخواص الميكانيكية المهمة المطلوب تحقيقها.

 تلا ذلك مناقشةِ السادة أعضاء لُجنةِ المُناقشة المُحترمين للباحثة

وفي نهاية المناقشة اشاد السيد المشرف على الرسالة المدرس الدكتور ثائر عبد توفيق المحترم على الباحثة  كونها من الطالبات المجدات والمتميزات  وتتمتع بحرص عالي من خلال سعيها المتواصل للوصول الى افضل النتائج .


وقد حصلت الباحثة فيان جبار جمعة  عن رسالتها المقدمة على درجة الماجستير على تقدير 
 جيد جداً 

 

   

Comments are disabled.