تَمتْ بِمشيئةِ اللهِ تعالى مناقشة رسالة ماجستير الطالب مُناف قاسم خَلف (ليزر/علوم الفيزياء) الموسومه
:

Nanofluids Nonlinear Properties Using Laser Diffraction Techniqe

 

حيثُ تألفتْ لِجنةُ المُناقشة مِنْ السادةِ الأعضاء:

1- د.عدوية جمعة حيدر

أُستاذ

الجامعة التكنولوجية/ليزر ونانوتكنولوجي

رئيساً

2- د.بسام غالب رشيد

أُستاذ

جامعة النهرين/ كلية الهندسة

عضواً

3- د.حنان جعفر طاهر

أُستاذ مُساعد

جامعة بغداد/معهد الليزر للدراسات العُليا

عضواً

4- د.مازن مانوئيل الياس

أستاذ

جامعة بغداد/معهد الليزر للدراسات العُليا

عضواً/المُشرف

 

عِلماً أن الرسالة تم تقييمُها مِنْ قِبلِ الأُستاذ المُساعد الدكتورة سمر يونس طه (جامعة بغداد/كلية العلوم للبنات).

 

في البدايةِ قدم الباحث نُبذةٍ مختصرةٍ عن موضوعِ بحثهِ. وأهم النتائج والأستنتاجات التي توصل إليها، وأخيراً التوصيات الواجبِ الأخذِ بِها في الدراساتِ المُستقبلية.


 

وقد أشارَ الباحِثُ أنهُ مِنْ الممكنِ الحصولُ على انماطِ الحيود اللاخطية بواسطة تركيز شعاع الليزر خلال شريحة رقيقة من المادة.

في هذا العمل, تم تركيز الليزر ذو الموجات المستمرة و بطول موجي 532 نانومتر على حاوي من الكوارتز يحتوي على اربعة انواع من الموائع النانوية المحضرة من جسيمات الفضة النانوية و انابيب الكاربون متعدد الجدران العالقة في الاسيتون و الماء غير المتأين عند التراكيز (0.02, 0.04, 0.06, و 0.08 ) wt. %  و (0.03,  0.045,  0.06,  و 0.075) wt.% على التوالي.

لقد قيس طيف الامتصاص للاشعة فوق البنفسجية و المرئية وتحليل قدرة الزيتا لتمييز المائع النانوي المحضر. و استخدمت كاميرا رقميةCCD  للكشف عن حلقات الحيود وتحليلها.

لقد لوحظ ان الزيادة في شدة الليزر ادتْ الى الزيادةِ في عدد حلقات الحيود المتشكلة في جسيمات الفضة النانوية وانابيب الكاربون النانوية متعددة الجدران العالقة في الاسيتون و الماء غير المتأين ، وان الزيادة في تركيز المادة النانوية العالقة ادت الى الزيادة في عدد حلقات الحيود ايضا. اضافة الى الزيادة في التغير الاعظم في معامل الانكسار اللاخطي, عند القيمة الثابتة لتركيز المائع النانوي. أما الزيادة في شدة الليزر فقد ادت الى أنخفاض معامل الانكسار اللاخطي. بينما ادى ثبوت قيمة شدة الليزر والزيادة في تركز الجسيمات النانوية العالقة في المائع الى الزيادة في معامل الانكسار اللاخطي.

أظهرت النتائج أنه من الممكن اعتبار تركيز الجسيمات النانوية عامل اساس للحصول على انماط الحيود اللاخطي. انابيب الكاربون المتعدد الجدران العالقة في الماء غير المتأين عند التركيزين 0.06wt. %  , 0.075 wt. % ؛ كانت اكثرُ كفاءةً من التراكيزِ الأُخرى.  وفي حالة الجسيمات النانوية العالقة في الاسيتون و الماء غير المتأين كان التركيز 0.08 wt. %  هو الاخر اكثر كفاءة من التراكيزالاخرى.

كما وقدم الباحث أنموذجاً لبحثهِ المُقدم للنشر في أحدى المجلات العلمية.

  

 

تلا ذلك مناقشةِ السادة أعضاء لُجنةِ المُناقشة المُحترمين للباحث.


 

وفي نِهايةِ المُناقشة أشاد السيد المُشرف على الرسالة الأستاذ الدكتور مازن مانوئيل الياس المُحترم على الطالب. مُشيراً الى كونِهِ مِنْ الطلبةِ المتميزين والملتزمين؛ بالأضافةِ الى تقديمهِ الجهدِ الكبير وحرصِهِ الشديد على دقةِ النتائج. وذلِكَ مِنْ خِلالِ سعيه المتواصل للوصولِ الى فُضلى النتائج، ولكونهِ من الطلبة الجادين والدؤوبينَ في عملِهم.


 

وقد حصلَ الطالب مُناف قاسم خلف عن رسالتهِ المُقدمة على درجةِ الماجستير

وبتقديرِ أمتياز.


 

 

Comments are disabled.