جرت مناقشة علنية لاطروحة طالبة الدكتوراه ورود عبد الخالق خليل الموسومة :

  ( توليد اطوال موجية منغمة لليزر الليف المشوب بالاربيوم باستخدام تركيب التجويف الحلقي )

حيث تألفت لجنة المناقشة من السادة المحترمين


    

  أ.د. فريد فارس رشيد / الجامعة التكنولوجية  / هندسة الليزر / رئيساً 
 أ.د. بسام غالب رشيد    / جامعة النهرين /   هندسة الليزر /  عضواً
 
أ.م.د. حسين علي جواد  /  جامعة بغداد / معهد الليزر للدراسات العليا/عضواً
أ.م.د. شيلان خسرو توفيق    /  جامعة بغداد / معهد الليزر للدراسات العليا /عضواً
أ.م.د. تحرير صفاء منصور  /   جامعة بغداد / معهد الليزر للدراسات العليا/عضواً
أ.د. عبد الهادي مطشر عبد /   جامعة بغداد / معهد الليزر للدراسات العليا/ مشرفاً 


 

بدءاً قدمت الباحثة نبذة مختصرة عن موضوع بحثها والنتائج والاستنتاجات التي توصلت اليها واخيراً التوصيات الواجب الاخذ

بها في الدراسات المستقبلية 

 

 وقد اشارت الباحثة الى انه في هذا العمل تم تصميم وبناء  ليزر الالياف المشوب بالاربيوم المتعدد الاطوال الموجية أعتمادآ على صيغة الانماط الغير متطابقة لمقياس التداخل نوع ماخ زيندرMZI)). ويتكون تجويف الحلقة من 7 متر طول كوسط فعال مع تركيز أشابة 270 جزء من المليون ويضخ بواسطة 975 نانو متر ليزر دايود مع طاقة خرج ليزي قصوى قدرها 330 ميلي واط. تم الحصول على انتاج طاقة خرج ليزري مستقر مع طول موجي متمركز عند 1565 نانومتر مع 0  ديسيبل لذروة الخرج الليزري و 50 ديسيبل نسبة الاشارة الى الضوضاء (SNR). عرض الخط الليزري كان حوالي 0.65 نانومتر عند 3 ديسيبل. ولقد تم قياس طاقة وشكل الخرج الليزري بأستخدام محلل الطيف الضوئي (OSA) من خلال ذراع خرج مقداره 10% لمقرنة الالياف. وكان أقصى أزاحة زرقاء للطول الموجي هي بحدود 0.35 نانومتر مع 8% كفاءة عند طاقة ضخ تتراوح بين 20 –300 ميلي واط.

تم ربط قطعة طولها 7 سم من الالياف الفوتونيه البلورية الغير خطية داخل تجويف الحلقة للحصول على ليزر متعدد الاطوال الموجية عن طريق أضافة وحدة تحكم الاستقطاب  (PC) الى هيكل مقياس التداخل (MZI) في تجويف  ليزر الألياف (EDFRL)

صيغة الأنماط الغير متطابقة لمقياس التداخل يمكن ان تحسن مدى التناغم لليزر الألياف (EDFL) . وقد تجلى ذلك من خلال ربط قطعة صغيرة من الياف التي لا تحوي على قلب (CF) بين قطعتين من الياف النمط المنفرد. تم بناء تركيب ليف نمط منفرد – الالياف التي لا تحوي على قلب-ليف النمط المنفرد (SCS)  للمقياس التداخل (MZI)  مع خسارة قليلة بحدود  2.5 ديسيبل. خصائص معامل الانكسار في هذا  التركيب تعمل كمرشح منغم. يلعب قطر الليف بدون قلب دورآ رئيسيآ في عملية التنغيم.

 

وقد حصلت الباحثة ورود عبد الخالق خليل عن رسالتها المقدمة على درجة الدكتوراه على تقدير   امتياز 

 

 



Comments are disabled.