جرت وبعون الله على قاعة معهد الليزر للدراسات العليا مناقشة علنية لرسالة طالبة لماجستير سالي عبد الرزاق عبد الحليم ( ليزر /علوم الفيزياء ) والموسومة

Effect of different particle size of silver nanoparticles chemically synthesized on nonlinear refractive index 

 

وتالفت لجنة المناقشة من السادة المدرجة اسماؤهم ادناه:

 

  • 1-أ.م.د. محمد كريم ظاهر / دكتوراه / الفيزياء/ الليزر/ معهد الليزر للدراسات العليا /جامعة بغداد/ رئيساً.
  • 2-أ.م.د. كاظم عبد حبيتر / فيزياء تطبيقية /تكنولوجيا الليزر /قسم هندسة الليزر والالكترونيات البصرية /الجامعة التكنولوجية /عضواً.
  • 3-م.د. فاضل عباس عمران/ دكتوراه/ الفيزياء / الليزر/ معهد الليزر للدراسات العليا /جامعة بغداد /عضواً.
  • 4-أ.د.مازن مانوئيل الياس/فيزياء /فيزياء تطبيقية /معهد الليزر للدراسات العليا/جامعة بغداد /عضواً(المشرف).

 

علماً ان الرسالة مقيمة من قبل أ.د. محمد تقي حسين/ قسم الفيزياء/ كلية العلوم/ جامعة بغداد.

تم في هذا العمل تحضير الفضة النانوية في الماء المنزوع الايونات بثباتية عالية وبكلفة قليلة و بالحصول على  زيادة مسيطر عليها في الحجم  تبدأ بمعدل حجم 15 نانومتر تصل الى 30 و50 و70 .

تم التحضير بالطريقة الكيميائية عن طريق اختزال الصوديوم بوروهيدريد لنترات الفضة وباستخدام نوعين من المثبتات هما TSC و PVP . حيث تم تحديد الصفات الفيزيو-كيميائية للمادة المحضرة باستخدام تقنيات TEM و AFM و spectroscopy UV-VIS و Zeta potential analyzer  و

Atomic Absorption spectrophotometer  .

كذلك تم دراسة الصفات البصرية اللاخطية للمادة المحضرة عن طريق تسليط ليزر بطول موجي 473 نانومتر بشدات مختلفة على المادة مما ادى الى تكون انماط الحيود الذاتي التي استلمت بواسطة CCD كاميرا بصور ثنائية وثلاثية الابعاد . ومن خلال عدد هذه الانماط تم احتساب مقدار معامل الانكسار اللاخطي ومقدار فرق الطور المتعلق به.

حيث وجد ان الاستجابة البصرية اللاخطية قد ازدادت بازدياد حجم الفضة النانوية ضمن العالق من خلال ازدياد معامل الانكسار اللاخطي وان اضافة كل من TSC و PVP قد حسن الصفات البصرية اللاخطية للمادة .

وقد كان قرار اللجنة منحها درجة الامتيازاستحقاقاً لجهودها المذولة.

 

Comments are disabled.