نوقشت رسالة طالبة الماجستير فرح عماد الدين (ليزر/ طب اسنان)  والموسومة:

Surgical treatment of gingival enlargement conventional vs diode laser

العلاج الجراحي لتضخم اللثة الطريقة التقليدية مقابل ليزر دايود


وقد تألفت لجنة المناقشة من السادة المدرجة اسمائهم:

  • 1-أ.م.د. حسين علي جواد / دكتوراه / فيزياء / ليزر / معهد الليزر / رئيساً.
  • 2-أ.م.د. علي شكر/ بورد / جراحة عامة / دبلوم عالي الليزر في الطب / معهد الليزر / عضواً.
  • 3-د. صلاح عبد المهدي اسماعيل/ استشاري جراحة وجه وفكين/ دائرة صحة بغداد الكرخ/ م. الكرخ العام / عضواً..

4- أ.م.د. لطفي غلام عوازلي / بورد جراحة عامة / دبلوم عالي الليزر في الطب / معهد الليزر للدراسات العليا / جامعة بغداد /عضواً (المشرف).

وكان موضوع البحث عن تضخم اللثة ,حيث ان موقع اللثة وشكلها يعتبرعاملاً هاماً في صنع ابتسامة جميلة, ان المرضى الذين يعانون من تضخم اللثة التي لم يتم حلها مع العلاج غير الجراحي فأن عملية قطع اللثة هي الاستراتيجية الاكثر شيوعاً لعلاج وتحسين مظهرها واعادة تأسيس بنية اللثة الطبيعية.
وقد استخدم مشرط اللثة لسنوات عديدة ويعطي نتائج مرضية ولكن مع التطورات السريعة في تكنولوجيا الليزر التي تجعل الليزر بديلاً جيداً لتقنية الجراحة التقليدية, حيث استخدم على نطاق واسع ليزر دايود في جراحات الانسجة اللينة في الفم . وكان الهدف من هذه الدراسة هو مقارنة 940 نانومتر الليزردايود مع تقنية المشرط التقليدية في اداء قطع اللثة اعتماداً على التقييم السريري اثناء العملية وبعد العملية الجراحية.

وقد وجدت الدراسة ان هناك اختلاف كبير بين تقنية الدايود ليزر وتقنية المشرط الجراحي التقليدي حيث ان طريقة  الليزر دايود اكثر فعالية واكثر اماناً واقل في النزيف ومؤشر اللثة وتضميد الجراح وتقليل مدة الجراحة وكمية التخدير عن طريق الحقن مع عدم وجود اختلاف كبير في الالم بعد العملية الجراحية وعدم الراحة ومؤشر الترسبات.

 

Comments are disabled.