نوقشت رسالة طالبة الماجستير نورس علي سلمان ( ليزر/علوم الفيزياء) والموسومة:

Refractive Index Sensor Based On Photonic Crystal Fiber Interferometer

بناء متحسس معامل الانكسار المستند على مقياس التداخل لليف البلوري الفوتوني



حيث تالفت لجنة المناقشة من السادة المدرجة اسمائهم أدناه:

  • 1- أ.م.د. محمد كريم ظاهر / دكتوراه فيزياء /ليزر وكهروبصريات/ معهد الليزر للدراسات العليا / جامعة بغداد / رئيساً.
  • 2- أ.م.د. تحرير صفاء منصور/ دكتوراه هندسة الكترونية واتصالات / ليزر /معهد الليزر للدراسات العليا / جامعة بغداد / عضواً.
  • 3- رئيس باحثين د. بشرى رزوقي مهدي/ دكتوراه هندسة ليزر وكهروبصريات / هندسة الكترونية/وزارة العلوم والتكنولوجيا / عضواً.
  • 4- أ.م.د. حنان جعفر طاهر/ دكتوراه فيزياء /الليزر/ معهد الليزر للدراسات العليا / عضواً (مشرف).


 
علما ان الرسالة قومت علمياً من قبل أ.م.د. كاظم عبد حبيتر/ قسم هندسة الليزر والالكترونيات البصرية/ الجامعة التكنولوجية.

وقومت لغويا من قبل م.د. رباب حميد شغيدل/ كلية الهندسة/قسم الهندسة الكهربائية/ جامعة بغداد

 




 واستخدمت الباحثة تصميمين بصريين لتحسس معاملات الانكسار متضمنة تقنيات: اللحام المباشروتقنية التدبيب, أن هذه التصاميم طوّرت عن التصاميم سابقة , اوضحت التجارب بان طيف مقياس التداخل لليف البصري البلوري الفوتوني ابدى تحسسية عالية لمقدارالتغيرلمعامل الانكسار واستجابة هذا المقياس كانت ضمن مدى معاملات الانكسار يتراوح بين (1.38-1.33), وكذلك زحزحة لموقع قمم التداخل نحو الاطوال الموجية الطويلة مع تغاير معاملات الانكسار.
 تم استخدام عدة اطوال موجية لليف البصري البلوري الفوتوني (2, 3 , 4  (سنتمتر ، وقد استحصل اعلى مقدار للحساسية  7.5 بيكومتر لكل وحدة من معامل الانكسار عند الطول (4 سنتيمتر)

وتم استخدام تقنية التدبيب لنقطة الحام بين الليف البلوري الفوتوني والليف التقليدي ذات النمط المنفرد عندما كان طول الليف البلوري الفوتوني (4 سنتمتر) وباقطار تخصر مختلفة  (107,90,60) مايكرون وقد استحصل اعلى مقدار للحساسية  20 بيكومترلكل وحدة من معامل الانكسارعند قطر تخصر(60 مايكرون) وكانت الزيادة في الحساسية  بنسبة .412.% عن طريقة لحام المباشر.

Comments are disabled.