نوقشت رسالة طالبة الماجستير فاتن فرحان داخل ( ليزر /طب اسنان) والموسومة:

Non-Surgical Periodontal Treatment of Dental Pocket by Diode Laser

العلاج الغير جراحي لجيوب اللثة بواسطة ليزر الدايود

وقد تألفت لجنة المناقشة من السادة المدرجة اسمائهم أدناه:

  • 1-أ.م.د. حسين علي جواد / دكتوراه / فيزياء / ليزر / معهد الليزر للدراسات العليا / جامعة بغداد / رئيساً
  • 2-أ.م.د. عبد الكريم عبد علي هاشم / دكتوراه / قسم أمراض ماحول الاسنان / كلية طب الاسنان / الجامعة المستنصرية / عضواً
  • 3-د.بلسم سعدي عبد الحميد / بورد عراقي جراحة وجه وفكين/ دبلوم عالي ليزر / مدينة الامامين الكاظمين (ع) الطبية / عضواً
  • 4-أ.م.د.علي شكر محمود / دكتوراه / جراحة عامة / جراحة الليزر / معهد الليزر للدراسات العليا / جامعة بغداد / مشرفاً

علماً ان الرسالة قومت علمياً من قبل أ.م.د. سيف سهام سليم جمعة  / كلية طب الاسنان / جامعة  بغداد وقومت لغويا من قبل م.د. رباب حميد شغيدل / كلية الهندسة / قسم الهندسة الكهربائية / جامعة بغداد



وتحدثت الباحثة عن أمراض ماحول اللثة وهي امراض متعددة الاسباب والتهابية والتي عندما تترك دون علاج قد تسبب بتدمير بنية الانسجة ما حول الاسنان واخيرا تسبب خسارة الاسنان. ان العلاج الغير جراحي لجيوب اللثة والمتضمن ازالة البكتريا وسمومها يعتبر العلاج الرئيسي وحجر الاساس لعلاج امراض اللثة ويتم بواسطة تجريف جذور الاسنان المصابة بالالتهاب. ان استخدام  ليزر الدايود بالتزامن مع الطرق التقليدية لتجريف الجذور وتسطيحها يتم تشجيعه من قبل عدة بحوث لكن اثباتات تجريبة لم يتم التأكد منها لغرض دعم استخدام الدايود.



ان الهدف من الدراسة هو التحقق من فعالية ليزر الدايود 940 نانومتر بالمزامنة مع الطرق اليدوية التقليدية في معالجة جيوب اللثة واستحصال النتائج ومقارنتها مع معالجة جيوب اللثة بالطرق التقليدية اليدوية بأستخدام المقلحة المهتزة بالموجات الفوق الصوتية والمقلحة اليدوية لازالة القلح من سطوح الاسنان وتجريف سطوح الاسنان وأستحصال النتائج.

 واستنتجت الباحثة ان التحليل الاحصائي للنتائج اضهر تحسن في المؤشرات الخاصة في امراض ماحول الاسنان من بداية العلاج لغاية ثلاثة شهور, واوضحت النتائج ان مجموعة الليزر دايود اظهرت نتائج افضل بالمقارنة مع المجموعة التي تم علاجها بالطرق التقليدية لكن التحليل الاحصائي لم يظهر وجود فرق معنوي واضح بين المجموعتين مايعني عدم وجود فرق في فعالية العلاج مابين المجموعتين العلاجيتين.    

 

Comments are disabled.