نوقشت رسالة طالبة الماجستير لمى ابراهيم محمد علي  (ليزر/طب اسنان) عن رسالتها الموسومة :

The effect of fractional CO2 laser on the surface structure and bounding of zirconium ceramic to resin cement  

وتألفت لجنة المناقشة من السادة المدرجة اسمائهم أدناه:

  • 1-أ.م.د. علي شكر محمود/ دكتوراه-جراحة عامة/ جراحة الليزر/ معهد الليزر للدراسات العليا/جامعة بغداد/ رئيساً.
  • 2-أ.م.د. باسمة محمد علي حسن/ دكتوراه- تعويضات اصطناعية/ معهد الليزر للدراسات العليا/جامعة بغداد / عضوا”
  • 3-أ.م.د. ذكرى محمد حاجم / دكتوراه- صناعة اسنان/ طب وجراحة فم واسنان/ كلية الاسراء الجامعة / عضوا”.
  • 4-أ.م.د. حسين علي جواد/دكتوراه-علوم فيزياء/ ليزر/ معهد الليزر للدراسات العليا / جامعة بغداد /عضواً (مشرف).

 علما ان الرسالة قومت علمياً من قبل أ.د. تحرير نزال نايف/ بورد طب وجراحة الفم والاسنان/ جراحة الليزر/كلية طب اسنان/جامعة الانبار.

 

ان الهدف من بحث الطالبة هو تعزيز قوه التصاق (Ceramill Zi, Amann Girrbach AG, Koblach, Austria) زركونيا السيراميك إلى الاسمنت الراتنج والتحقيق في تأثير ارتفاع درجة الحرارة  زركونيا السيراميك باستخدام ليزرثاني اوكسيد الكاربون المجزئ كطريقة معالجة سطحية .


علماً ان هناك العديد من الدراسات المتعلقة بتعزيزالتصاق زركونيا السيراميك إلى الاسمنت الراتنج باستخدام الطرق التقليدية و الليزرات المختلفة. 

  تم تقسيم 30 قرص زركونيا إلى ثلاث مجموعات (n=10)، واستخدمت خمس فترات نبضات مختلفة في كل مجموعة   5,1,0.5,0.1) وms 10)كل نموذجين بنفس مدة النبضة. تم معالجة المجموعة أ مع   10 W، المجموعة ب 20 W  ومجموعة ج 30 W و خلال أشعة الليزر، تم تسجيل قياس ارتفاع درجة الحرارة لكل عينة وبعدها تم ربط الاسمنت بأسطح الزركونيا المشععة وتم معالجتها لمدة 30 sec. ثم تم تقييم قوة الالتصاق باستخدام آلة اختبار عالمية.


  واستنتجت الباحثة إن الحد الأدنى من قياس ارتفاع درجة الحرارة للعينة المشععة الذي يعطي أقصى قدر من قوة الارتباط 15.5± 0.3 Mpa))هو حوالي 1.6 Ċ أعلى من درجة حرارة الغرفة المحيطة مع 20 W/0.1 ms .وقد لوحظ التقشير الميكانيكي في العينات المعالجة وتشكيل شقوق مع زيادة وقت التشعيع او زيادة توليد الطاقة اثناء الفحص التصويري للعينه مما يؤدي إلى خشونة أعلى للسطح. 

 وتوصلت الباحثة ان ليزر ثاني أوكسيد الكربون المجزئ هو طريقة بديلة فعالة لتعزيز قوة التصاق زركونيا السيراميك إلى الاسمنت الراتنج إلى حوالي 20٪ بدلا من الطرق الأخرى، مع الأخذ بعين الاعتبار ارتفاع درجة الحرارة كعامل حيوي في خشونة سطح زركونيا السيراميك اثناء التشعيع بليزر ثاني أكسيد الكربون المجزئ.

                         

 


Comments are disabled.