نوقشت رسالة طالب الماجستير سيف عقيل محمد (ليزر/هندسة الكترونية واتصالات) عن رسالته الموسومة:

Refractive index sensor based on singlemode-coreless-singlemode fiber structure

متحسس معامل الانكسار المعتمد على تركيب الليف البصري الاحادي- خالي القلب- الاحادي

حيث تالفت لجنة الامناقشة من السادة المدرجة اسمائهم ادناه:

1-أ.م.د. محمد كريم ظاهر/ دكتوراه فيزياء- ليزر وكهروبصريات/ معهد الليزر للدراسات العليا/جامعة بغداد/ رئيساً.

2-أ.م.د. انوار عبد الستار عبدالرزاق / دكتوراه- هندسة بصريات لاخطية/ كلية الهندسة/جامعة النهرين/ عضوا”

  • 3-أ.م.د. حنان جعفر طاهر / دكتوراه فيزياء- ليزر/ معهد الليزر للدراسات العليا/جامعة بغداد / عضوا”.
  • 4-أ.د. عبد الهادي مطشر عبد/ دكتوراه فيزياء- ليزر/ معهد الليزر للدراسات العليا/جامعة بغداد /عضواً (مشرف).

 علما ان الرسالة قومت علمياً من قبل أ.د. رائد عبد الوهاب اسماعيل/ فيزياء تطبيقية/كواشف تطبيقات الليزر/الجامعة التكنولوجية.


وكان عمل الباحث هو تصنيع متحسس بسيط  بالاعتماد على تداخل ماكنزيندر من الألياف البصرية بالكامل على أساس طريقة اللحام  غير المتوافق مع الانماط، لاستشعار تغير معامل الانكسار / التركيز . لقد تم دراسة تأثير طول وقطر الألياف خالية القلب   كمعلمات فعالة لتحسين حساسية جهاز التحسس.
 

تم اجراء الدراسة نظرياً وعمليا لتصميم وتصنيع أجهزة الاستشعار تنطوي على عملية قطع ولحام قطعة من الليف البصري خالي القلب مع جزأين من الألياف البصرية احادية النمط.  في هذا التركيب ، قطعة الليف البصري خالية القلب  بمثابة شريحة التحسس. مصدر النطاق العريض تم ربطه بنهاية التركيب من جهة ، بينما كانت الجهة متصلة بمحلل الطيف البصري لرصد التغير في الطيف. تم إعداد محلول السكروز مع تركيز 10٪ باستخدام 10غم من السكروز تضاف إلى 100 مل من الماء في قارورة الحجمي. تمت إضافة الماء منزوع الأيونات إلى خط التخرج ثم تقلب باستخدام النمام المغناطيسي حتى يذوب. تم تكرار هذه الخطوة لإعداد 20٪، 30٪، 40٪، 50٪، و 60٪  من تركيز حل السكروز.

 تم استخدام ثلاثة أطوال مختلفة (2، 4، و 6 سم)  من الليف خالي القلب لإجراء التجارب. كان قطر الليف خالي القلب في 125 ميكرون. وجد أن حساسية المستشعر ليس لديها تغير ملحوظ في الحساسية مع تلك الأطوال عندما يبقى القطر ثابتا على 125 ميكرون. وقد أجريت عملية التقشير باستخدام حامض الهايدروفلورايد 40٪ للتقليل من قطر الليف خالي القلب.

واستنتج الباحث ان حساسية جهاز الاستشعار تم تحسينها عن طريق تقليل قطر الليف خالي القلب  عن طريق التقشير باستخدام حامض الهايدروفلورايد 40٪ لمدة 40 دقيقة. وكانت أقصى تحسس تم الحصول عليه 340.89 نانومتر / وحدة معامل الانكسار  في المواد ذات معاملات انكسار مختلفة (الهواء والماء والأسيتون، و N– الهكسان) عندما تقليل قطرها إلى 60 ميكرون.

وكان الحد الأقصى للتحسس التي تم الحصول عليها 0.52 نانومتر /٪ (يتوافق مع قرار من 0.038٪ في قرار الطول الموجي لمحلل الطيف البصري من 0.02 نانومتر) عندما تراوحت مجموعة تركيز محلول السكروز من 0 إلى 60٪ في القطر وطول سف من 60 ميكرون و 2 سم على التوالي. كما تم استخدام برنامج الكومسل لحساب ودراسة تغير قطر الليف خالي القلب وتأثيره على تغير الانماط خلال هذا الليف وتأثيره على تحسين حساسية المتحسس.

كما واقترح استخدام هذا المتحسس لقياس مواد اخرى بتراكيز مختلفة, بالاضافة الى امكانية استخدامه ضمن منظومات الليزر كمرشح لعدد من الاطوال الموجية.

 

Comments are disabled.