نوقشت رسالة طالب الماجستير حسن فالح حسن ,ليزر /علوم فيزياء عن رسالته والموسومة:

sensing enhancement of humidity sensor based on photonic crystal fiber interferometer


من السادة المدرجة اسمائهم أدناه:

  • 1-أ.م.د. زينب فاضل مهدي/دكتوراه -علوم فيزياء/ليزر/معهد الليزر للدراسات العليا/جامعة بغداد/ رئيسا”
  • 2-أ.م.د. بسعاد هادي حمزة/ دكتوراه- فيزياء/فيزياء وكهروبصريات/ كلية العلوم/قسم الفيزياء/الجامعة المستنصرية/ عضوا”.
  • 3-م.د. فاضل عباس علوان / دكتوراه- فيزياء/ليزر/ معهد الليزر للدراسات العليا/جامعة بغداد / عضوا”
  • 4-أ.م.د. حنان جعفر طاهر / دكتوراه فيزياء- ليزر/ معهد الليزر للدراسات العليا/جامعة بغداد /عضواً (مشرف).

 علما ان الرسالة قومت علمياً من قبل أ.م.د. احمد سلمان وصفي/ الليزروالكهروبصريات/ كلية العلوم/قسم الفيزياء/جامعة بغداد.




الهدف من البحث هوتوصيف وتصنيع متحسسان للرطوبة النسبية بالاعتماد على مقياس التداخل لماخ زيند وكذلك تحسين الحساسية وسرعة الاستجابة باستخدام مادة مرطبة مثل الاكاروس .

 

المتحسس الاول تم تصنيعه ببساطة بواسطة لحام ليف مقياس التداخل لليف الفوتوني البلوري ( LMA-10) مع ليف ذو نمط مفرد ( SMF-28 ) و حقنه بمادة الاكاروس. يتم عمل المتحسس بالاعتماد على امتزاز بخار الماء عند حاجز سيليكاھواء مع الليف البصري البلوري الفوتوني والذي يعمل في نمط الانعكاس. المتحسس ابدى حساسية عالية لمقدار التغير بالرطوبة (27%- 95% ) و زحزحة لموقع قمم التداخل نحو الأطوال الموجية الطويلة مع زيادة في قيم الرطوبة النسبية وقد حصل على اعلى  مقدار للحساسية (8.49) بيكو متر / النسبة المئوية للرطوبة النسبية عند طول ( 4 ) مليمتر مع  زمن الاستجابة سريع ( 1.4 ) ثانية والذي يمكنه من الاستعمال في جهاز التنفس للمريض في العيادات الطبية.

 

أما المتحسس الثاني فتم طلاءه بمادة الاكاروس المعتمد على مقياس التداخل لماخ زندر ذو نمط النفاذية فمن خلال النتائج التجريبية أبدى المتحسس حساسية عالية لمقدار التغير بالرطوبة (27%- 95% ) وقد حصل على أعلى  مقدار للحساسية (29،37- ) بيكو متر / النسبة المئوية للرطوبة النسبية
عند سمك طبقة الطلاء بمقدار ( 5،996) مايكرو متر
. وقد اثبت ان متحسس الرطوبة المصمم يعتمد على سمك طبقة الطلاء . فعند اعلى مقدار حساسية  بين المتحسس هناك استجابة خطية وزحزحة لموقع قمم التداخل نحو الاطوال الموجية القصيرة مع زمن الاستجابة سريع ( 0.8 ) ثانية  للتغير من (50%- 90% ) .

 

واستنتج الباحث ان متحسسي  الرطوبة المصممين لهما عدة مزايا حجم صغير ، مستقرين ، ذوي قياسات دقيقة ، حساسية عالية , زمن استجابة سريع , تحسس لمدى واسع من الرطوبة .

 

دراسة تاثير درجات الحرارة على متحسسي الرطوبة وكذلك استخدام عدة تراكيز اخرى للطلاء او الطلاء بمادة اخرى مثل (PVA) .

Comments are disabled.