برعاية السيد عميد معهد الليزر للدراسات العليا نظمت وحدة التعليم المستمر في المعهد محاضرتان ألقياها اساتذة ضيوف من ( قسم الفيزياء/ كلية العلوم ) في الجامعة المستنصرية , وهم طلاب كانوا مبتعثين الى بريطانيا لدراسة الدكتوراه في جامعة اكستير, Exeter University


وكان عنوان المحاضرة الاولى والتي القتها م.د. ربى طه سالم
1- Space Charge Effect in Femtosecond Time Resolved Photoelectron Spectroscopy with Pump-Probe Techniqu (تأثيرالجسيمات المشحونة في الفراغ على تقنية تحليل الزمن_للأطياف الفتوالكترونية)

والتي تحدثت فيها عن مشروع بحثها حيث قامت بدارسة
 تاثير بلازما الجسيمات المشحونة في الفراغ على الاطياف الفوتوالكترونية في تجربة تحليل الزمن باستخدام طولين موجيين مختلفين من الليزرات بعرض نبضات بالفمتوثانية .ولقد تم دراسة تاثير شدة الليزرات وكثافة الوسط على زيادة تاثير شحنة الفراغ.




 أما المحاضرة الثانية والتي القاها م.د.حيدر جواد محمد وعنوانها:

2- Femtosecond Optical Pump-Probe Study of the Spine seed beck effect within a YIG/CU/NiFe trilayer

(تسجيل الإشارة في أجهزة خزن المعلومات والذاكرة المؤقتة باستخدام ظاهرة تيار البرم الالكتروني)


حيث كان مشروع بحثه عن دراسة تسجيل الإشارة في أجهزة خزن المعلومات والذاكرة المؤقتة باستخدام ظاهرة تيار البرم الالكتروني الذي يتولد بتسليط تدرج حراري ضمن عينة ثلاثية الطبقات بسمك نانوميتر مختلف. تم استخدام ليزر بتردد فمتوثانية بطول موجي 800 و400 نانوميتر وبعرض نبضة 50 فمتوثانية. القياسات البصرية باستخدام العدسات، المرايا، الفلترات والكواشف الخاصة، مكنت من قياس تاثير الليزر الذي يولد تدرج حراري عالي جدا ضمن العينات المستخدمة. وكذلك تم مقارنة النتائج مع النمذجة الحاسوبية باستخدام برنامج الماتلاب و COMSOL على أساس المعادلات الرياضية التي تخص البرم الالكتروني و التدرج الحراري ضمن العينات. التطابق كان واضح ضمن النتائج بين النتائج العملية والنظرية.



 

Comments are disabled.