نوقشت رسالة طالبة الماجستير آية يحيى ثابت (ليزر/هندسة الكترونيك واتصالات) الموسومة:

 

Design and construction all fiber tunable filter and phase modulators based on mach-zehnder interferometers

تصميم وبناء المرشحات الضوئيه حزمية المرور متعددة التنغيم وتضمين الطور بأستخدام المتداخل نوع ماخزيندر

 


وتألفت لجنة المناشة من السادة المدرجة اسمائهم أدناه:

  • 1-أ.م.د. حسين علي جواد / دكتوراه / فيزياء / ليزر / معهد الليزر للدراسات العليا/ جامعة بعداد / رئيساً..
  • 2-أ.م.د. شيلان خسرو توفيق/ دكتوراه / هندسة الكترونيك واتصالات/ليزر/ معهد الليزر للدراسات العليا/ جامعة بعداد / عضواً.
  • 3-م.د. علاء جاسم موسى / دكتوراه / هندسة الكترونيك واتصالات / هندسة الدوائر والمنظومات الالكترونية/ الكلية الاسلامية الجامعة/ النجف الاشرف / عضوا”
  • 4-أ.م. د. تحرير صفاء منصور / دكتوراه / هندسة الكترونيك واتصالات/ الليزر / معهد الليزر للدراسات العليا/ جامعة بغداد (عضوا مشرفا)..

 علما ان الرسالة قومت علمياً من قبل أ.م.د. جاسم كاظم حمود/ هندسة كهربائية/ هندسة الكترونات بصرية / قسم هندسة الليزر /الجامعة التكنولوجية

وكان عمل الباحثة عن تصنيع وبناء المرشحات الضوئية , حيث ان المرشح الضوئي هو عنصر مهم جدا في النظام البصري يستخدم للسيطرة على مقدار وطور الاشارة القادمه. العديد من المرشحات الضوئيه صممت بأستخدام انواع مختلفة من متداخلات من نوع ماخزيندر اولهما هو الليف البصري المتعدد الانماط  المحصور بين ليفين بصريين متماثلين احاديين النمط  والاخر هو ليف براغ المحزز المحصور بين ليفين بصريين متماثلين احاديين النمط كذلك 
.
حيث صممت هذه الانواع بطريقتين الاولى بمسار واحد والثانيه بمسارين.وقد تم تحقيق هذه التصاميم نظريا بأستخدام برنامج optisystem ومن ثم عمليا.

صممت هذه  المتداخلات التي استخدمت كمرشحات ضوئيه وتظمين الطور للأشارات القادمه عن طريق السيطرة على هيكلها الهندسي من خلال تسليط قوى او شد على مساحة المقطع العرضي لليف الضوئي .

واستنتجت الباحثة عند تسليط قيم مختلفة من القوى على هذه الانواع من المتداخلات حصلنا على قابلية تنغيم وفرق بالطور معينين بكل نوع من انواع المرشحات الضوئيه وكانت افضل قابلية تنغيم حصلنا عليها  مع افضل فرق الطور هي عند المتداخل من نوع الليف المتعدد الانماط المحصور بين ليفين بصريين متماثلين احاديين النمط  ذو مسارين وكانت قيمة التنغيم تساوي( 2.131 ) نانو متر.

Comments are disabled.